سورية

إيران: لا توجد مباحثات سرية مع السعودية وأمريكا بشأن سورية

فندت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم الأنباء حول وجود مباحثات سرية بين إيران والسعودية والولايات المتحدة بشأن الملف السوري في جنيف، معتبرة هذه الأخبار عارية من الصحة جملة وتفصيلا ومرفوضة.

وقالت أفخم في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي اليوم:لا يوجد أي مباحثات سرية بين إيران والأطراف الأخرى حول سورية وهكذا أخبار غير صحيحة تماما.

وجددت أفخم موقف بلادها الداعي إلى “حل الأزمة في سورية عن طريق الحل السياسي، مضيفة: إننا مستمرون في دعم كل الجهود السياسية لحل الأزمة في سورية، مشيرة إلى أن المسار الذي يجب أن ينتهج لا بد أن يكون حقيقيا ومبنيا على الحقائق الميدانية السورية”.

واعتبرت أفخم أنه لا ينبغي طرح موضوعات غير مهمة نتيجة عدم توصل المباحثات إلى حل في المؤتمر الدولي حول سورية جنيف 2 ، وقالت: إن توجهنا هو توجه سياسي حيث أعلنت إيران مرارا استعدادها للمساعدة في حل الأزمة في سورية سياسيا”.

وبخصوص التوجه لإصدار قرار دولي حول الوضع الإنساني في سورية أوضحت أفخم أن الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية تسعى إلى جعل الملف الإنساني في سورية ملفا سياسيا بهدف الضغط على الحكومة السورية، مضيفة إن مفاد مسودة القرار الغربي الذي قدموه له أهداف سياسية قبل أن يساعد في حل الملف الإنساني في سورية”.

وأكدت أفخم أن الحصار الاقتصادي والممارسات الإرهابية للمجموعات التكفيرية من أسباب تردي الأوضاع الإنسانية في سورية، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات وحلول واقعية ومحايدة لحل الموضوع الإنساني في سورية.