الشريط الاخباريدولي

«جمعية المحامين» الأتراك: أردوغان ارتكب جرائم ويجب معاقبته

أعلن رئيس جمعية المحامين في اسطنبول أوميت كوجا ساكال في حديث تلفزيوني له على أحد القنوات التركية أن رئيس الوزراء أردوغان “ارتكب جرائم واضحة، حسب قانون الجزاء التركي ويجب معاقبته”.

وتابع كوجال ساكال قائلا: “يجب علينا اليوم أن نحاسب رئيس الوزراء أردوغان بسبب نظام الاستبداد وإمبراطورية الخوف اللذان خلقهما في تركيا، ولو كان القضاء مستقلاً في بلادنا لكان انتهى أردوغان منذ زمن، فعندما يصبح القضاء مستقلاً، يمكن ان نحاسبه أمام حسب القوانين التركية على كل الجرائم التي ارتكبها واحدة واحدة”.

 ونوه ساكال إلى أن أحد الجرائم التي ارتكبها أردوغان ويجب محاسبته عليها هي الجريمة التي ارتكبها بحق سورية، فهو وبحسب المادة 302 من قانون الجزاء التركي يجب أن يحكم عليه بثلاث عقوبات على الأقل: العقوبة الأولى وهي السجن لمدة تتراوح مابين 5 – 12 سنة بتهمة تعريض البلاد إلى خطر الحرب مع دولة أجنبية، بسبب استقدامه وجمعه لمرتزقة أجانب على أراضي الدولة التركية بهدف الاعتداء على دولة جارة، أو قيامه بأعمال تدعم خصوم تلك الدول، دون أن يكون قد حصل على موافقة البرلمان التركي مسبقاً. العقوبة الثانية وهي السجن المؤبد إن أدت تلك الأعمال إلى جر تركيا إلى حرب حقيقية مع تلك الدولة الأجنبية . العقوبة الثالثة وتقضي بالسجن لمدة تتراوح بين 2 – 8 عاماً إن أدت أعماله تلك إلى تخريب العلاقات السياسية مع تلك الدولة”.

صحيفة “سوزجو” التركية

البعث ميديا- ترجمة: أسامة شحود