الشريط الاخباريعربي

استقالة حكومة الببلاوى تمهد الطريق لترشح السيسي للرئاسة

قالت صحيفة “واشنطن بوست”، إن استقالة حكومة حازم الببلاوى، اليوم الاثنين، تعكس تحولا آخر مفاجئا في البلد الذي يعصف به الإرهاب، وعدم اليقين السياسي والاقتصادي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الببلاوي لم يكشف سبب تلك الخطوة، لكنها اعتبرت أن الاستقالة الجماعية تمهد الطريق للمشير عبد الفتاح السيسي الذي يشغل منصب وزير الدفاع والنائب الأول لرئيس الوزراء للترشح للرئاسة.

وتابعت الصحيفة قائلة، إن تغيير الحكومة حدث مرارا في السنوات الثلاثة الأخيرة منذ الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك في ثورة 25 يناير، إلا أن المحللين يقولون إن البلاد إن انتقلت خلال الأشهر الثمانية الماضية نحو ما يقولون إنه استبداد في ضوء الحملة التي استهدفت جماعة الإخوان التي كانت تعتبر الجماعة السياسية الأكثر تنظيما في البلاد- على حد زعم الصحيفة.

ونقلت “واشنطن بوست” عن اسندر العمراني، الخبر في الشأن المصري والمسؤول عن قسم شمال إفريقيا بمجموعة الأزمات الدولية قوله، إنه يتصور أن هذا التغيير الحكومي كان متوقعا منذ فترة، لكن أغلب الوزراء سيظلون في مناصبهم.

وقال العمراني إن من المعتاد أن تستقيل الحكومة بأكملها، لإجراء تعديل وزاري قبل أن يعاد تعيين أغلب الوزراء في مناصبهم، معتبرا أن استقالة الحكومة جاءت ليترك السيسي وزارة الدفاع.