الشريط الاخباريدولي

لافروف لمنظمة الأمن الأوروبية: إدانة العنصرية والفاشية في أوكرانيا

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا خلال لقاء مع أمينها العام لامبيرتو زانيير إلى إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب أوكرانيا، وحث على إدانة محاولات القوميين حظر اللغة الروسية في أراضي أوكرانيا.
وأصدرت وزارة الخارجية الروسية بياناً اليوم الأربعاء 26 شباط، جاء فيه “دعا لافروف منظمة الأمن والتعاون إلى إدانة تنامي النزعة العنصرية والفاشية الجديدة في غرب البلاد بأشد العبارات، بالإضافة الى دعوات القوميين لحظر اللغة الروسية، ونزع حق المواطنة عن السكان الناطقين بالروسية، وفرض قيود على حرية التعبير، وحظر الأحزاب السياسية التي لا تروق لهم”.
كما شدد لافروف على أن المساعدات لأوكرانيا بما فيها المساعدات من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يجب أن تقدم بعد طلب السلطات الأوكرانية الشرعية ومع احترام سيادة البلاد.
وأشار الجانب الروسي أيضا إلى ضرورة إعادة تطورات الأوضاع في أوكرانيا إلى الأطر القانونية، مشدداً في الوقت نفسه على أهمية أن يكون تقييم المجتمع الدولي للأحداث في أوكرانيا موضوعيا وغير منحاز.
وكان مجلس النواب الأوكراني ” الرادا”، الذي باتت أحزاب المعارضة السابقة تسيطر عليه بعد عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش، قد قرر إلغاء قانون اللغات الذي كان يسمح بمنح اللغة الروسية صفة “اللغة الإقليمية” في المناطق التي لا تقل فيها نسبة السكان الناطقين بالروسية عن 10 %.