الشريط الاخباريسورية

موسكو: نية السعودية شراء صواريخ للمتطرفين في سورية تثير القلق

أصدرت روسيا أمس الثلاثاء 25 شباط بياناً أعربت فيه عن قلقها إزاء الأنباء التي تداولتها وسائل إعلام عن خطط السعودية شراء منظومات محمولة مضادة للطيران لصالح “المعارضة السورية المسلحة”.

وقالت الخارجية الروسية في بيانها “إن قلقاً كبيراً تثيره المعلومات التي ظهرت في وسائل الإعلام استناداً إلى موقع «غلف نيوز دوت كوم» عن نية السعودية شراء منظومات مضادة للطيران ومضادة للدروع باكستانية الصنع لتسليح المعارضة السورية المسلحة بهذه الوسائل الحديثة التي تتمركز على الأراضي الأردنية”.

وأضافت الخارجية الروسية إنه “في حال وصلت هذه الأسلحة الدقيقة إلى أيادي المتطرفين والإرهابيين الغارقة بهم سورية فإن احتمالاً كبيراً أن تستعمل خارج هذا البلد الشرق أوسطي”.

وذكرت الخارجية الروسية “إن الأنباء في وسائل إعلام عدة تتحدث عن استخدام الأراضي الأردنية لتمرير السلاح للميليشيات المسلحة وتدريب المقاتلين في معسكرات قبيل فتح تثير القلق أيضاً”.

كما لفتت إلى ما نقلته جريدة “الشرق الأوسط” عن ممثل “ائتلاف” الدوحة في واشنطن نجيب غضبان من أن “المقاتلين تم تدريبهم على أيدي خبراء من وكالة الاستخبارات الأمريكية في معسكرات على الأراضي الأردنية”.

وفي هذا الإطار قالت الخارجية الروسية ” نعلن مرة أخرى أن الأزمة السورية لا تحل بالقوة وندعو جميع من يعول على الخيار العسكري ويدعم المعارضة المسلحة أن يعيد النظر بموقفه ويعطي فرصة للسوريين لوقف العنف في البلاد من خلال عملية جنيف وأن يحددوا مصير سورية بأنفسهم”، وأكدت الخارجية الروسية مجددا موقف روسيا المبدئي من أن “تحسين الوضع الإنساني في سورية يتطلب وقف العنف وتأمين الظروف لتوحيد جهود السلطات السورية والمعارضة لمحاربة الإرهاب والتطرف وأن التوصل لهذا يمكن فقط بالوسائل الدبلوماسية السياسية عبر استمرار الحوار السوري”.