الشريط الاخباريدولي

غداً في فيينا.. مفاوضات إيرانية مع 5+1 على مستوى الخبراء

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي أن جولة جديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد على مستوى الخبراء ستبدأ غدا في العاصمة النمساوية فيينا.

وجاء ذلك على هامش الاجتماع الخامس عشر لمجلس خبراء القيادة في طهران أكد فيها عراقجي على أن “المفاوضات النووية تأتي ضمن اطار المفاوضات النهائية الشاملة بين الجانبين” لافتا إلى أن عضو الفريق النووي الإيراني المفاوض المدير العام للشؤون السياسية والدولية بوزارة الخارجية الايرانية حميد بعيدي نجاد سيترأس الجانب الإيراني في مفاوضات يوم غد.

واشار عراقجي إلى أن المفاوضات النووية القادمة تصب في الإطارات الفنية وتشكل تمهيدا للمفاوضات المزمع عقدها في 17 الشهر الجاري ولغاية 20 منه بين الجانبين والتي سيشارك فيها وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون والمديرون السياسيون لمجموعة خمسة زائد واحد.

وأشار عراقجي إلى أنه قدم تقريرا خلال الاجتماع عن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد ومفاوضات جنيف النووية والانجازات التي حققها الشعب الايراني وفرض إيران لارادتها السياسية على القوى الأخرى في الاقرار بحق إيران في تخصيب اليورانيوم.

وأكد عرقجي في تقريره أيضا أن إيران قامت بتثبيت حق التخصيب بنسبة 5ر3 بالمئة ما يعد نجاحا لها وأنها أوقفت التخصيب بنسبة 20 بالمئة لأنها لم تكن بحاجة لذلك.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قال على هامش الاجتماع إن الحكومة الإيرانية لن تتجاوز الخطوط الحمراء بالنسبة للملف النووى الإيراني مشددا على أن الحقوق النووية للشعب الايراني ستكون مكفولة.

وكان الاتحاد الاوروبي أعلن في كانون الثاني الماضي تعليق سلسلة من العقوبات الاقتصادية المفروضة على ايران ولمدة ستة اشهر استجابة لبدء إيران تعليق تخصيب اليورانيوم طواعية بنسبة 20 بالمئة في إطار تنفيذ برنامج العمل المشترك لاتفاق جنيف النووي لتمهيد الطريق أمام تسوية واسعة ونهائية للملف النووي الإيراني.