الشريط الاخباريدولي

كيري في كييف.. لشراء الولاء!

بهدف مناقشة الأوضاع في أوكرانيا ودراسة موضوع تقديم مساعدات مالية من واشنطن لكييف وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم 4 آذار إلى العاصمة.

 وتأتي خطوة كيري بينما تصعد واشنطن وحلفاؤها الغربيون الضغط على موسكو لسحب قواتها من منطقة القرم الأوكرانية تحت تهديد فرض عقوبات اقتصادية وعزلة دبلوماسية على روسيا.

وقال مسؤول في الادارة الأمريكية للصحفيين في الطريق إلى كييف إن الإدارة الأمريكية ستعمل مع الكونغرس من أجل الموافقة على ضمانات قروض حجمها مليار دولار لمساعدة أوكرانيا.

وفي هذا السياق تعهد البيت الأبيض بمساعدة أوكرانيا للحصول على التمويل الكافي لاستعادة الاستقرار والنمو الاقتصادي، وقال إنه يقدم المشورة بشأن استرداد الأصول المنهوبة والتأقلم مع الضغوط التجارية المرتبطة بالطاقة.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن الولايات المتحدة ستقدم المساعدة لتدريب مراقبي الانتخابات في أوكرانيا، وإن فريقا أمريكيا سيتوجه إلى هناك هذا الأسبوع لمساعدة السلطات في تحديد الأصول المسروقة واستعادتها.

وستقدم الولايات المتحدة المشورة الفنية للحكومة الأوكرانية بشأن حقوق الدولة داخل منظمة التجارة العالمية بخصوص العلاقة مع روسيا ولاسيما فيما يتعلق بالطاقة.

وأضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة مستعدة في نفس الوقت لمد يد العون والتمويل لمساعدة الشركات الأوكرانية في العثور على أسواق تصدير جديدة، والتأقلم مع الضغوط التجارية وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة لتقليل الاعتماد على الغاز المستورد.