الشريط الاخباريدولي

روسيا: أي عقوبات أمريكية أو أوروبية ستُرد بالمثل

حذر مجلس الاتحاد الروسي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من اتخاذ عقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا مؤكدا أن روسيا سترد عليها بالمثل.

وقال أندريه كليشاس رئيس لجنة التشريعات الدستورية في مجلس الاتحاد “إنه في حال قامت الدول الغربية والاتحاد الأوروبي باتخاذ عقوبات ضد روسيا بسبب الوضع في أوكرانيا ونتيجة تصرفنا في الدفاع عن المواطنين في هذا البلد فإننا سنتخذ تدابير مماثلة ويمكننا من الناحية القانونية مصادرة أملاك وأنشطة وحسابات الشركات الأمريكية وشركات تلك البلدان التي ستتخذ عقوبات ضدنا.

وأضاف “إنه يجري العمل الآن على تحضير مشروع قانون بهذا الصدد، لافتا إلى “أنه وفق هذا القانون سيمنح للرئيس وللحكومة الحق بتجميد حسابات الشركات الأجنبية وبالحجز على أملاكها وحتى بمصادرتها.

وأعرب كليشاس عن ثقته في أن مشروع القانون سيلقى التأييد من قبل كافة أعضاء المجلس، مذكرا بالوضع في قبرص حيث “أصبحت المصادرة من الشروط المعروضة من قبل الاتحاد الأوروبي لتقديم المساعدة لهذا البلد” قائلا “إننا لن نسمح بأي عقوبات ضد روسيا وسيكون الرد مكافئا”.

وفي سياق متصل دعا مجلس الاتحاد الروسي الهيئات الحكومية في روسيا الاتحادية إلى تقديم المساعدات المالية والإنسانية والمساعدات الأخرى لجمهورية القرم والعمل على توسيع العلاقات الاقتصادية والتجارية والإنسانية في المناطق الحدودية الروسية الأوكرانية وكذلك دعم فعاليات المواطنين الروس والتجمعات الاجتماعية الراغبة بتقديم المساعدات للمواطنين في أوكرانيا.

وأعرب نواب المجلس في نداء وجهوه للهيئات الحكومية الروسية اليوم بشأن الوضع في أوكرانيا عن قلقهم حيال زعزعة استقرار الوضع الاجتماعي والسياسي في أوكرانيا وحول الوضع المأساوي لاقتصادها وقالوا في ندائهم إن “أوكرانيا غير قادرة على تنفيذ التزاماتها بالاعتماد على الميزانية وأن فقدان الاقتصاد الأوكراني لإمكانياته قد ينعكس سلبا على العلاقات الاقتصادية والثقافية وغيرها من العلاقات بين روسيا وأوكرانيا”.