الشريط الاخباريدولي

عشرات الاف الاتراك في مظاهرات غاضبة في اسطنبول

تجمع عشرات الاف الاشخاص الاربعاء في اسطنبول للمشاركة في جنازة فتى توفي الثلاثاء متاثرا باصابته خلال تفريق الشرطة تظاهرات حزيران/يونيو 2013 المناهضة للحكومة.

وردد الحشد الذي تجمع في حي شعبي في اسطنبول ان “شرطة حزب العدالة والتنمية اغتالت بيركين” الفان، و”بركين هو مفخرة لنا”.

وتوفي الفان (15 عاما) بعد اصابته في الراس بسبب قنبلة مسيلة للدموع اطلقتها الشرطة في 16 حزيران/يونيو، بعد ان قضى 269 يوما في الغيبوبة.

واثارت وفاة الفان الذي تحول الى رمز للقمع الذي تمارسه الشرطة، مساء الثلاثاء موجة من الاحتجاجات العفوية في مختلف انحاء تركيا ومواجهات عنيفة بين الشرطة ومتظاهرين في العديد من المدن الكبرى.

وافادت وسائل الاعلام التركية انه تم توقيف اكثر من 250 شخصا بينما اصيب العشرات بجروح في تلك المواجهات.

الى ذلك اعتقلت الشرطة مساء الثلاثاء اكثر من 150 شخصا خلال تظاهرات عنيفة شهدتها حوالى 30 مدينة في تركيا للتنديد بوفاة الفان

وافادت وكالة انباء دوغان ان حوالي عشرين متظاهرا اصيبوا بجروح في مواجهات مع قوات الامن بينهم اثنان اصيبا بجروح خطرة في مرسين جنوب تركيا واسطنبول.

وتجمع الاف المتظاهرين بشكل عفوي الثلاثاء في غالبية المدن الكبرى في البلاد بعد وفاة الفتى بيركين الفان، الذي تحول إلى رمز لقمع الشرطة للتظاهرات، بعدما كان في غيبوبة لمدة 269 يوما اثر اصابته بالرأس بسبب قنبلة مسيلة للدموع اطلقت على الحشود المناهضين لحكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في حزيران 2013.

واثارت وفاته موجة تعاطف شديدة في كل انحاء تركيا حيث خرج المتظاهرون الثلاثاء الى الشوارع ورددوا “اردوغان، قاتل”