الشريط الاخباريدولي

لافروف وكيري.. استعراض رؤية جديدة للأزمة الأوكرانية

أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل لقائه نظيره الأمريكي جون كيري اليوم إن الوضع حول أوكرانيا بات معقدا، مشيرا إلى إضاعة الكثير من الوقت.

وقال لافروف في مستهل اللقاء الذي عقد في لندن: «مرتاح لأننا نستطيع أن نلتقي اليوم إن الوضع معقد، وقد حصلت أحداث كثيرة، وأضعنا الكثير من الوقت وعلينا أن ننظر فيما يمكننا أن نعمله الآن».

وأعرب كيري عن أمله أن يتمكن مع نظيره الروسي من إيجاد حل بشأن أوكرانيا وقال: «علينا أن نبحث مواضيع كثيرة بشأن المسائل المطروحة أمامنا. وهناك إمكانية لإيجاد حل».

كما صرح مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية قبل لقاء الوزيرين في لندن إن كيري يريد الحصول على ضمانات من روسيا بأنها لن تسعى إلى ضم شبه جزيرة القرم وأنها ستتعامل مع أوكرانيا من خلال المفاوضات.

وكان لافروف وكيري ناقشا الموضوع الأوكراني خلال لقاءيهما في باريس وروما في الأسبوع الماضي، وقال لافروف في ختامهما: إن الطرفين لم يتوصلا إلى تفاهم نهائي، وينتظر إن يستعرض الطرفان في لندن من جديد رؤيتهما للوضع في أوكرانيا وينظران في مقترحات موسكو وواشنطن لسبل تطبيع الوضع وضمان السلام المدني في البلاد.

وقد يتطرق الوزيران إلى الوضع في القرم خاصة إن لقاء لندن سيعقد عشية الاستفتاء حول الوضع القانوني لجمهورية القرم والذي سيجري في 16 من الشهر الجاري.