الشريط الاخباريعربي

أكبر محاكمة للإخوان.. إحالة حكم إعدام 529 متهم لمفتي الديار المصرية

أصدرت محكمة جنايات المنيا، في محاكمة هي “الاكبر للإخوان المسلمين” في مصر، أمراً بإحالة حكم اعدام 529 متهما لمفتي الديار المصرية، وببراءة 17 آخرين في قضية الاعتداءات على مراكز الشرطة بمحافظة المنيا.

 وحددت المحكمة، التي انعقدت الاثنين 24 آذار، جلسة 28 نيسان للنطق بالحكم مع استمرار حبس 153 من المتهمين، فيما الباقون لا يزالون فارين من القضاء.

 ويحاكم ما يقارب 1200 متهم من الاخوان بتهمة التورط في اعمال العنف التي وقعت خاصة في 14 آب 2013 لدى فض اعتصام لانصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة.

وسيمثل الثلاثاء 700 من المتهمين امام القضاء، من بينهم العديد من قياديي جماعة الاخوان، اهمهم المرشد الاعلى للحركة محمد بديع.

 وغالبية هؤلاء ايضا فارون من العدالة ويواجهون الاتهامات نفسها. وكان المئات من أنصار الإخوان قتلوا خلال فض الاعتصام وواكب ذلك فض اعتصام آخر لأنصار جماعة الإخوان أمام جامعة القاهرة.

 وقتل 8 من رجال الشرطة في فض اعتصام رابعة العدوية. كما اندلعت في القاهرة ومدن أخرى اعمال عنف شديدة بعد فض الاعتصامين على مدى 3 أيام. ومنذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، الذي وصل للسلطة بعد ثورة 25 يناير، اعتقلت السلطات المؤقتة الآلاف من الاخوان وانصارهم واحالتهم الى المحاكم بتهم منها استخدام القوة والعنف وتخريب منشآت للدولة وحيازة أسلحة دون ترخيص، وفي مقدمتهم مرسي وغالبية قادة جماعة الاخوان.