الشريط الاخباريسورية

الكرملين:الأزمة في سورية تتصدر المباحثات الروسية الأردنية المرتقبة غداً

أعلن المكتب الصحفي للكرملين أن المباحثات التي سيجريها غدا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والملك الأردني عبد الله الثاني في موسكو ستتناول عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك والأزمة في سورية.

وقال المكتب الصحفي في بيان أورده موقع روسيا اليوم “إن ملفات التعاون العسكري بين البلدين والأزمة في سورية ستتصدر جدول الأعمال”.

وأوضح المكتب الصحفي أنه سيجري النظر خلال المباحثات في مسائل التعاون الثنائي بين روسيا والأردن ومن بينها مناقشة سبل تنفيذ المشاريع المشتركة في مجال التقنية المتطورة ما يتضمن مجال الطاقة الذرية والتقنيات العسكرية” لافتا إلى أن البلدين يحتفظان بحوار سياسي متبادل ويسعيان إلى تقوية الروابط التجارية الاقتصادية وكذلك توسيع العلاقات الإنسانية الثنائية.

في سياق آخر نددت الخارجية الروسية بشدة بقرار حلف شمال الأطلسي “الناتو” وضع قيود على دخول البعثة الروسية الدائمة لديه إلى مقر الحلف في بروكسل.

وانتقدت الخارجية الروسية في بيان نشرته على موقعها الرسمي اليوم وأورده موقع روسيا اليوم قرار الناتو قائلة “يبدو أنه لا توجد لدى حلف شمال الأطلسي اليوم مشكلة أهم من وصول الممثلين الروس إلى مكتب الناتو” مشيرة إلى أن اتخاذ إجراءات تقييدية بحق الدبلوماسيين الروس يؤكد مجددا أن الحلف غير قادر على الارتفاع فوق نمط تفكير الحرب الباردة مفضلا لغة العقوبات بدل الحوار.

ولفتت الخارجية الروسية إلى أن المعلومات عن قرار الناتو وضع قيود على دخول البعثة الروسية الدائمة لديه إلى مقر الحلف في بروكسل نشرت على الصفحة الرئيسية من موقع الناتو.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أعلن في بيان أصدره في الثاني من نيسان الجاري أن لهجة بيان حلف الناتو حول تعليق التعاون مع روسيا تشبه اللغة التي استخدمت أيام الحرب الباردة أما القرار نفسه فهو يعيد إلى الأذهان تجميد عمل مجلس روسيا الناتو بقرار من الناتو منذ 6 سنوات ردا على الحرب الروسية الجورجية في آب عام 2008 مشيرا إلى أن الجميع يعرف نتائج تجميد عمل المجلس آنذاك إذ بادر الحلف نفسه إلى انعاش الاتصالات في إطار المجلس.

البعث ميديا -سانا