الشريط الاخباريدولي

دونيتسك: استفتاء الاستقلال عن أوكرانيا سيجري في 11 أيار

قال الرئيس المناوب لهيئة رئاسة الجمهورية دنيس بوشيلين إن الاستفتاء حول استقلال جمهورية دونيتسك الشعبية سيجري في موعد أقصاه 11 أيار، مؤكدا أن سكان دونيتسك سيجيبون على سؤال حول استقلال دولة “جمهورية دونيتسك الشعبية”، حسبما نقلته وكالة “إيتار تاس” اليوم الخميس، مضيفاً إن  استفتاء آخر سيجري في نفس الوقت في مقاطعة لوغانسك  وسيطرح السؤال نفسه المطروح في دونيتسك.

وأكد بوشيلين أن الاستقلال سيسمح لدونيتسك بإقامة علاقات على أساس فيدرالي أو كونفدرالي مع أية دولة بغض النظر عن موقعها الجغرافي، بما في ذلك روسيا وأوكرانيا، مشيرا إلى أن “جمهورية دونيتسك” من الممكن أن تبقى مستقلة، لكن ذلك غير مرجح على الأغلب.

يذكر أن “جمهورية دونيتسك الشعبية” أعلنت من قبل متظاهرين في مقاطعة دونيتسك جنوب شرق أوكرانيا بعد اندلاع احتجاجات هناك نتيجة انهيار السلطة في العاصمة كييف.

من جهة أخرى أكد بوشيلين أن قيادة “جمهورية دونيتسك” لا تنوي إجراء انتخابات الرئاسة الأوكرانية في المنطقة والتي من المقرر إجراؤها في 25 أيار المقبل.

وقال ممثل الجمهورية الشعبية: “فيما يتعلق بانتخابات الرئاسة فإننا بالطبع سنتجاهلها، كيف يمكن أن نشارك في انتخابات تجري عمليا لدى جيراننا لا عندنا؟” وأكد بوشيلين أنه لا يمكن في هذه الظروف اختيار رئيس يرضي شرق أوكرانيا وغربها.