الشريط الاخباريدولي

جولة إلى أمريكا اللاتينية.. لافروف يزور كوبا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيبدأ جولته إلى دول في أمريكا اللاتينية يومي 28 و29 نيسان الجاري بزيارة عمل إلى كوبا.

وجاء في بيان للخارجية الروسية قالت فيه: إن “لافروف سوف يلتقي رئيس مجلس الدولة ومجلس الوزراء في كوبا راؤول كاسترو كما سيكون له اجتماع مع وزير الخارجية الكوبي ومن المنتظر أن تجري مناقشة مجموعة واسعة من المسائل المهمة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي إضافة إلى جملة من مسائل العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأوضحت الخارجية الروسية أن “التعاون مع كوبا الدولة الصديقة والشريك الأمين لروسيا في أمريكا اللاتينية يستند إلى وثيقة إعلان مبادئ العلاقات بين روسيا الاتحادية وجمهورية كوبا وكذلك إلى مذكرة التفاهم حول مبادئ التعاون الاستراتيجي الموقعة في هافانا في العام 1996 وفي موسكو في العام 2009”.

واعتبرت الخارجية الروسية أن الأساس المتين لتعميق التعاون الروسي الكوبي على المسرح الدولي هو في “التقارب أو التشابه” في مواقف البلدين بشأن القضايا الرئيسية الإقليمية والدولية وفي الالتزام بالتقيد الصارم بقواعد ومبادئ القانون الدولي ولاسيما بميثاق الأمم المتحدة وفي تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة و مجلس الأمن الدولي مشيرة إلى أن كوبا تؤيد تقليديا أولويات روسيا في إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت الخارجية الروسية أنه إلى جانب مناقشة مسائل التعاون السياسي بين البلدين سوف يجري خلال الزيارة إيلاء الاهتمام الأكبر بمسألة توسيع التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والطاقة والمواصلات والتقنيات الحيوية والطيران المدني والفضاء والصحة بالإضافة إلى قضايا التبادل الثقافي والدراسي.

ولفت بيان الخارجية الروسية إلى أن اللقاءات المنتظرة في هافانا بين وزيري خارجية البلدين لتدقيق تنفيذ اتفاقات تم التوصل إليها في اللقاء الذي جرى بين الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس راؤول كاسترو في تموز عام 2012 في موسكو سوف تسهم في زيادة تعزيز التنسيق بين مواقف الدولتين حول القضايا الدولية الرئيسية.