عربي

إقرار نظام«الفردي والقائمة» للانتخابات البرلمانية في مصر

حسم الأمر بشكل نهائي حول إقرار النظام الذي ستكون عليه الانتخابات البرلمانية المقبلة في مصر.. اجتماعات عديدة عقدتها لجنة تعديل قانوني مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب، وخلصت لاعتماد النظام المختلط الذي يجمع بين «الفردي والقائمة» في الانتخابات المقبلة…

عصام الأسلامبولي، خبير قانوني وقيادي بحزب الكرامة قال إن «الحل المناسب لهذه المرحلة هو الأخذ بنظام المختلط بين الفردي والقائمة».

وأثار النظام المعتمد ردود فعل متفاوتة بين القوى السياسية ولا سيما من قبل الأحزاب السياسية، فالمستشار القانوني وعضو الهيئة العليا لحزب الوفد عصام شيحة رأى أن «الخلاف الآن بين الأحزاب السياسية وبين اللجنة هو نسبة النظام الفردي لنسبة القائمة»،

النظام المختلط اعتمد، ولم يتبق سوى إقرار نسبة الفردي أو القائمة في الانتخابات وفقاً للمتحدث الرسمي باسم لجنة تعديل قانوني مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية.

اعتبارات دستورية حالت دون اعتماد النظام الفردي، الذي تركزت عليه حوارات الرئاسة مع القوى السياسية، ومن أهم تلك الاعتبارات أن الدستور نصّ على ضرورة تمثيل سبع طوائف مجتمعية بالبرلمان المقبل، وهذا لن يتحقق إلا بوجود جزء من المقاعد يتم انتخابه بنظام القائمة.