ثقافة وفن

موقع الكتروني جديد يوثق التراث السورية العريق

 أطلقت وزارة الثقافة موقع الكترونياً متخصص بالتراث السوري ويهدف هذا المشروع إلى التعريف بالتراث السوري وحصره وحمايته.

ويستهدف الموقع الغوص في مجالات التراث من التقاليد وإشكال التعبير الشفاهي مثل الأمثال الشعبية و الدلعونا والزغاريد والسويحلي والعتابا في الجزيرة السورية والقصيد والموليا والنايل والنواح والهناهين ونداءات الباعة.

كما يتطرق إلى فنون وتقاليد أداء العروض الشعبية كألعاب السيف والترس الحكواتي، الدبكة الساحلية والرقص الشركسي، الشعر والغناء الهجيني، والعراضة الشامية، القدود الحلبية، خيال الظل.

ولم يغفل الموقع الحديث عن الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات كألعاب الأطفال وأساليب إنتاج الخل بالطريقة التقليدية والخبز على التنور والرقص الديري و الزجل والسيران الدمشقي والعرس البدوي “العرس التقليدي في درعا” العرس التقليدي في دير عطية و صناعة المربيات المنزلية ولعبة المنقلة ويسهب الموقع الالكتروني في الحديث عن المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون كالأعشاب ذات الاستخدامات الطبية والحجامة.

كما يتطرق الموقع إلى المهارات المرتبطة بالفنون الحرفية التقليدية كصناعة المعمول والغريبة وإنتاج الزيوت والعطور من الوردة الدمشقية وإنتاج شرانق الحرير أو تربية دودة القز والتطريز والطباعة بالشاشة الحريرية وصناعة آلة القانون وصناعة البروكار الدمشقي وصناعة العقال العربي وطباعة الأقمشة باستخدام قوالب الخشب وغزل الصوف.