الشريط الاخباريدولي

وزراء أتراك سابقون: مزاعم أردوغان حول التسجيلات السرية محاولة لإسكات البعض وإقصائهم

 اتهم وزير الثقافة والسياحة التركي الأسبق والنائب المستقيل من حزب العدالة والتنمية “أرطغرل غوناي” رئيس الوزراء “رجب طيب أردوغان” بمحاولة تهديد منتقديه ومنتقدي الحكومة عبر إرهابهم بوجود تسجيلات سرية لهم، مؤكدًا على أن هذا التصرف وهذه السياسة تتنافى تمامًا مع جدّية الدولة وحزمها.

 وأضاف غوناي في مؤتمر صحفي عقده في مقر البرلمان أن الحملة الدعائية التي بدأها أردوغان عقب حملة الفساد في الـ17 من شهر كانون الأول الماضي، وسعيه لابتلاع الناس وإسكاتهم عبر تهديديهم بوجود أشرطة وتسجيلات لهم أمر لا يليق برئيس وزراء دولة ديمقراطية.

 وأشار غوناي إلى أن ترهيب كبار الدولة كرئيس الجمهورية ورئيس المحكمة الدستورية ورئيس الأركان العامة بوجود تسجيلات لهم أمر غير مقبول، مطالبًا بعرض تلك التسجيلات أو الوثائق إن وجدت على القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك أو الامتناع عن ترديد مثل تلك المزاعم.

 أما وزير الداخلية الأسبق “نعيم إدريس شاهين” فقد أوضح أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بدأ ينتهج سياسية التسجيلات في كل مؤتمراته وخطاباته، ويهدّد الجميع بوجود أشرطة لهم، مؤكدًا على أن هذا الأمر لا يمكن تفسيره على الإطلاق لأنه قاد أردوغان إلى حدّ التفوه بعبارات جارحة وأخرى تحضّ على الكراهية.

ولفت شاهين إلى أن رئيس الوزراء أردوغان يأمل في السيطرة على الواقع عبر تهديد منتقديه بوجود تسجيلات لهم، مطالبًا إياه بإبراز تلك التسجيلات وعرضها على القضاء لفعل اللازم، لا استخدامها كسلعة سياسية أمام الجماهير.

صحيفة “جمهوريت” التركية

البعث ميديا-ترجمة: أسامة شحود