الشريط الاخباريسلايدسورية

سورية.. إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية بـ24 طلباً

انتهت اليوم الخميس 1 أيار مهلة التقدم بطلبات الترشح في انتخابات رئاسة الجمهورية العربية السورية التي ستجري في 3 حزيران القادم.

وكان ستة مواطنين تقدموا اليوم إلى المحكمة الدستورية العليا بطلبات ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية. وأعلن رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام اليوم “أن المجلس تلقى من المحكمة الدستورية العليا إشعارات بأن كلا من السيد زياد عدنان حكواتي والدته سميحة تولد دمشق عام 1955 والسيد أحمد علي قصيعة والدته حمامة تولد جبق عام 1951 والسيد محمد محمد نصر محمود والدته آمنة تولد ظاهرية عام 1969 والسيد علي حسن الحسن والدته وضحة تولد دير سراس عام 1965 والسيد أحمد عمر ضبة والدته زهرة تولد تعزة الشمالية عام 1969 والسيد محمود ناجي موسى والدته حسيبة تولد تدمر عام 1950، والسيد حسين محمد طيجان والدته خديجة تولد حلب 1961 قدموا للمحكمة طلبات بتاريخ 30-4 و 1-5-2014 أعلنوا فيها ترشيح أنفسهم لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية مع الوثائق المرفقة بها المبينة بالمادة 21 من قانون المحكمة الدستورية العليا”.

وصرح رئيس المحكمة الدستورية العليا أن المحكمة ستعكف على دراسة طلبات الترشح بدءاً من يوم غد وستقدم إعلانها الأولي خلال خمسة أيام على الأكثر.

ومنذ فتح باب الترشح في الانتخابات في 21 نيسان الماضي تم تسجيل 23 مرشحا، بينهم الرئيس بشار الأسد الذي قدم ترشيحه الاثنين الماضي. وتضم قائمة المتقدمين بالطلبات لدخول السباق الرئاسي سيدتين.

ووفقا لأحكام الدستور وقانون الانتخابات العامة يقدم طلب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية إلى المحكمة الدستورية العليا ويسجل في سجل خاص وذلك خلال مدة عشرة أيام من تاريخ إعلان الدعوة لانتخاب الرئيس ولا يقبل طلب الترشيح إلا إذا كان طالب الترشيح حاصلاً على تأييد خطي لترشيحه من 35 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس الشعب  البالغ عدد أعضائه 250 عضواً.

ولا يجوز لعضو المجلس أن يمنح تأييده إلا لمرشح واحد.

ويشترط في المرشح إلى منصب رئيس الجمهورية العربية السورية أن يكون متماً الأربعين عاما من عمره في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب ومتمتعا بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بها أيضاً بالولادة ومتمتعا بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن ولو رد إليه اعتباره كما يشترط ألا يكون متزوجا من غير سورية وأن يكون مقيما في سورية مدة لا تقل عن عشر سنوات إقامة دائمة متصلة عند تقديم طلب الترشيح ولا يحمل أي جنسية أخرى غير جنسية الجمهورية العربية السورية وألا يكون محروماً من ممارسة حق الانتخاب.

وحدد رئيس مجلس الشعب موعد انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية للمواطنين السوريين غير المقيمين على الأراضي السورية في السفارات السورية يوم الأربعاء 28 أيار 2014 بدءاً من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة السابعة مساء حسب التوقيت المحلي للمدينة التي توجد فيها السفارة وللمواطنين السوريين المقيمين على الأراضي السورية يوم الثلاثاء الواقع في 3 حزيران 2014 بدءاً من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساء.