الشريط الاخباريسلايدسورية

روحاني: الأزمة الإنسانية في سورية تسببت بها جهات إقليمية ودولية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمته خلال افتتاح أعمال المؤتمر الرابع لمنظمة التفاعل وتدابير بناء الثقة في شنغهاي أن بعض الجهات الإقليمية والدولية تسببت بإشعال الأزمة الإنسانية في سورية بسبب إرسالها الأسلحة والمجموعات الإرهابية المتطرفة إلى الأراضي السورية.

من جهة أخرى، جددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم تأكيد بلادها على ضرورة انتهاج طريق الحل السياسي للأزمة في سورية، مشيرة إلى أن إيران ومنذ البداية اقترحت الحوار السوري السوري كأساس لحل هذه الأزمة.

وأعربت أفخم في تصريحات لها نقلتها وكالة “فارس” الإيرانية عن الاعتقاد بأن المجتمع الدولي أخذ يدرك هذه القضية وهي أن الاهتمام بالحقائق يساعد في حل الأزمة وأن الاهتمام بمطالب الشعب السوري يجب أن يكون الأساس لأي قرار ونأمل في تعزيز هذه الرؤية الواقعية.

كما شددت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية على أن حث وتشجيع المجموعات المعارضة على الاستمرار في تحركاتها التي تتعارض مع مطالب الشعب السوري لن يفضي إلى أي نتيجة.

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية في سورية وإرسال مراقبين من إيران لمواكبة هذه الانتخابات قالت أفخم “إننا ندرس هذه القضية وسنعلن عن ذلك فور اتخاذ القرار”.