محليات

النايف: تفعيل التعاون مع كوبا وروسيا لتلبية الاحتياجات الصحية

بحث وزير الصحة الدكتور سعد النايف مع نظيره الكوبي الدكتور روبرتوا مورالس أوجيدا الواقع الصحي في سورية والجهود التي تقوم بها الوزارة لإعادة تأهيل البنى التحية الصحية المتضررة وتلبية الاحتياجات الصحية المتزايدة في ظل الظروف الراهنة.

ودعا الوزير النايف في اجتماع جرى على هامش أعمال الدورة السابعة والستين لجمعية الصحة العالمية بجنيف إلى تفعيل الاتفاقيات الصحية المبرمة بين البلدين بهدف توفير الاحتياجات الصحية لسورية لاسيما من الأدوية النوعية ونقل التقانات الحيوية في ضوء النجاحات المحققة في كوبا بهذا المجال على المستوى العالمي.

بدوره وعد الوزير الكوبي ورئيس الدورة الحالية لجمعية الصحة العالمية  بمتابعة الجهود لرفد سورية ببعض الأدوية النوعية المنتجة في كوبا وسلم الوزير النايف دعوة للمشاركة في المنتدى العالمي للصحة العامة الذي سيعقد في هافانا خلال الفترة من 20 ولغاية 24 نيسان من العام 2015.

في سياق متصل بحث وزير الصحة مع نظيرته الروسية الدكتورة فيرونيكا سيكفورتسوفا الجهود المشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون الصحي وتلبية احتياجات المؤسسات الصحية في سورية من الدواء النوعي المنتج في روسيا.

حيث أكدت الوزيرة سيكفورتسوفا الاهتمام الكبير الذي توليه روسيا لتلبية الاحتياجات الإنسانية في سورية في شتى المجالات لاسيما المجال الصحي، مؤكدة استمرار تقديم المساعدات الطبية والدوائية لوزارة الصحة السورية كاشفة أن وزارتها ستعمل على رفد سورية بشحنة طبية خلال الأسبوعين القادمين.

واستعرض الوزير النايف مراحل خطة العمل الصارمة التي طبقتها وزارة الصحة للتخلص مجدداً من مرض شلل الأطفال الذي سبق أن تم القضاء عليه في سورية عام 1995 مؤكدا عدم تسجيل أي حالة شلل أطفال جديدة في سورية منذ تطبيق حملة التلقيح الثانية في 21 من كانون الثاني الماضي.