الشريط الاخباريسورية

القاضي الشعار: مستقلون في عملنا ولا يحق لأي جهة التدخل في شؤون اللجنة

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات القاضي هشام الشعار، أن اللجنة مستقلة في عملها ولا يحق لأى جهة التدخل بشؤونها أو صلاحياتها، وليس لأحد سلطان عليها، مبيناً أنها غير قابلة للعزل خلال أربع سنوات من فترة عملها.

وأشار القاضي الشعار خلال لقاء صحفي، إلى أن الجهات والوزارات المتعلق عملها بالانتخابات ملزمة بتنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة، لافتاً إلى أن اللجنة تمارس العمل القضائي المستقل وتقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين.

وحول الوفود البرلمانية المدعوة لمواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية، أشار الشعار إلى أن هذه الوفود تأتي إلى سورية  بناء على دعوة رئيس مجلس الشعب وبالتنسيق مع وزارة الخارجية، موضحاً  أن الوفود لها الحرية الكاملة في زيارة أي مركز انتخابي تريده ولا علاقة لها بعمل اللجنة القضائية العليا أو التدخل فيها، لأن مهمتها مواكبة الانتخابات وليس مراقبتها.

وبما يخص العملية الانتخابية في الأماكن غير الآمنة، قال الشعار: “إن هدفنا أن يقوم المواطن بواجبه الدستوري بأمان وحرية وسورية دائرة انتخابية واحدة ويحق لكل مواطن الانتخاب في المكان الذي يريده، لافتاً إلى وجود مراكز انتخابية في مراكز الإقامة المؤقتة، ويتم التنسيق بين الجهات المعنية لضمان سير العملية الانتخابية دون إشكالات.

وأضاف الشعار أن التصويت بموجب البطاقة الشخصية فقط ولا يمكن قبول البديل عنها داخل الأراضي السورية، مبيناً أن التنسيق تم في هذا الشأن بين اللجنة ووزارة الداخلية، وأن اللجنة أوعزت غلى أمانات السجل المدني للإسراع في إخراج البطاقات للمواطنين.

ولفت إلى أن القانون أباح لوسائل الإعلام أن تحضر في جميع مراكز الانتخابات وتواكب عملية فرز الأصوات بحضور وكلاء المرشحين، مشيراً إلى أن الانتخابات مقررة من الساعة /7/ صباحاً إلى /7/ مساء إلا إذا رأت اللجنة القضائية العليا بناء على أخبار من اللجان الفرعية التمديد لـ/5/ ساعات نتيجة الضغط أو الازدحام الشديد.