الشريط الاخباريسلايدسورية

السوريون في العالم العربي: نصّوت لسورية ضد الإرهاب

توافد المواطنون السوريون المقيمون فى لبنان بكثافة ملحوظة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم إلى مقر السفارة السورية في بيروت للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التزاما بحقهم الدستوري وواجبهم الوطني وتأكيدا على تمسكهم بالقرار الوطني السيادي المستقل.

وقال سفير سورية في لبنان علي عبد الكريم في تصريحات صحفية “إن الإقبال على المشاركة في الانتخابات بحماسة واندفاع في مقر السفارة ببيروت هو رد مباشر على من راهن على تعطيل الانتخابات ومؤشر على أن الشعب السوري مؤمن بسورية وكرامتها وسيادتها ومصر على تحدي الرهانات على إسقاطها”.

ولفت عبد الكريم إلى أن مقر السفارة شهد إقبالا كبيرا أكبر من قدرتها على الاستيعاب، مشيرا إلى أن تعاون قوى الأمن والجيش اللبناني ساهم بوصول هذه الأعداد الكبيرة.

وبين عبد الكريم أن الأعداد الكبيرة للمواطنين السوريين الذين سيشاركون في الادلاء بأصواتهم والمتوقعة بعشرات الآلاف من كل المناطق اللبنانية قد تفرض تمديد عملية الانتخابات وهو ما ستتم دراسته خلال الساعات القادمة موضحا أن من لم يستطع الانتخاب اليوم بإمكانه الانتخاب في الثالث من حزيران القادم على المنافذ الحدودية بين لبنان وسورية.

كما شهدت السفارة السورية في العاصمة الأردنية عمان منذ ساعات الصباح الباكر إقبالا واسعا لعشرات آلاف المواطنين السوريين المقيمين في الأردن للمشاركة بانتخابات رئاسة الجمهورية مشددين على تمسكهم بحقهم الدستوري في أداء واجبهم الوطني بالمشاركة ورفضهم التدخلات الخارجية بشؤون وطنهم الداخلية.

وأكد المواطنون السوريون الحرص على إنجاح عملية الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية معبرين عن الأمل بأن تحقق هذه الانتخابات نصر الوطن الأم سورية على المؤامرة الكونية التي يتعرض لها.

كما شارك العديد من المواطنين العرب والأردنيين في “التصويت الشرفي” في صندوق خاص بهم حيث توافدوا للتعبير عن وقوفهم إلى جانب سورية في مواجهة الحرب الكونية والمؤامرة العالمية التي تتعرض لها وتستهدف تدميرها وتفتيتها.

كما توافد المواطنون السوريون المقيمون في العراق إلى مقر السفارة السورية في بغداد بكثافة ومنذ ساعات الصباح الباكر من أجل الإدلاء بأصواتهم.

وأكد عدد من المواطنين السوريين بعد الإدلاء بأصواتهم في مقر السفارة أن مشاركتهم في هذه الانتخابات هي تعبير منهم على التمسك بحقهم الدستوري في اختيار رئيسهم دون أي تهديد أو ضغط من أي جهة مشيرين إلى أن الرسالة الأولى هي لأعداء سورية الذين حاولوا عرقلة الانتخابات والثانية هي للإرهابيين التكفيريين بأن لا مكان لهم على الأرض السورية.

من جهته أكد السفير السوري في العراق صطام جدعان الدندح أن السوريين توافدوا من مختلف المدن العراقية إلى مقر السفارة في بغداد من أجل المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري الهام والمساهمة في بناء مستقبل سورية.

وأوضح الدندح أن مسؤولية اختيار رئيس الجمهورية هي شرف وأمانة وواجب وطني على كل السوريين مشيرا إلى أن الشعب السوري سيختار من يمثل الثوابت الوطنية ويحافظ على نهج المقاومة ويتصدى للإرهاب الذي تتعرض له سورية.

وشدد الدندح على أن رسالة السوريين الذين شاركوا في انتخابات رئاسة الجمهورية هي رسالة صمود في وجه المؤامرة التي تتعرض لها سورية وتحد لكل من يراهن على إسقاطها وإضعافها من خلال الإرهاب والضغوط والحصار.

سشيشسيسشي

وتوافد المواطنون السوريون المقيمون في السودان بكثافة واسعة إلى مقر السفارة السورية في الخرطوم للإدلاء بأصواتهم.

وتجمعت حشود المواطنين المقيمين في الخرطوم أمام مقر السفارة قبيل ساعات من بدء عمليات الاقتراع وفتحت السفارة أبوابها لاستقبال الناخبين السوريين الموجودين في السودان.

وقال السفير السوري في السودان حبيب عباس في تصريح له إن العملية الانتخابية بدأت في الساعة السابعة صباحا بتوقيت الخرطوم حيث توافد عدد كبير من أبناء الجالية إلى مقر السفارة لأداء واجبهم الانتخابي وحقهم في المشاركة في اختيار رئيس الجمهورية.

وأوضح عباس أن العملية الانتخابية تسير بشكل جيد ووفق المعايير العالمية لهذه الانتخابات حيث اتخذت السفارة جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل العملية ودخول المواطنين إلى السفارة للإدلاء بأصواتهم بعد التعاون مع السلطات السودانية التي قدمت المساعدة بهذا الخصوص.

ولفت عباس إلى أن هذه العملية الانتخابية هي رسالة لجميع دول العالم بأن أبناء سورية في الخارج سيمارسون حقهم الانتخابي في التعبير عن رأيهم في اختيار من يرونه مناسبا لقيادة سورية المستقبل رغم الضغوط التي مورست عليهم.

وتوافد المواطنون السوريون المقيمون في الجزائر إلى مقر السفارة السورية في العاصمة الجزائرية للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس الجمهورية وسط حماسة شديدة معبرين عن مشاعر تمتزج بين الفرح والإحساس بالمسؤولية الوطنية تجاه بلدهم الذي يتعرض لمؤامرة كونية.

واحتشد المواطنون السوريون الذين قدموا من مختلف ولايات الجزائر في ساعات مبكرة من الصباح وانتظموا في صفوف أمام مقر السفارة السورية.

وأكد أحد المواطنين بعد أن أدلى بصوته “أن المشاركة في هذه الانتخابات تشكل واجبا وطنيا على كل مواطن سوري ورفضا لكل شكل من أشكال التدخل الخارجي في شؤون سورية وتبين استقلالية قرار الشعب وحقه في تقرير مصيره معبرا عن شكره للتنظيم المميز الذي قامت به سفارة الجمهورية العربية السورية لضمان سير العملية الانتخابية بشكل حر وديمقراطي ومنظم.

كما أوضح المكتب الصحفي في السفارة أن هذا الإقبال “أمر طبيعي وينم عن انسجام رؤية المواطن مع الدولة السورية في ضرورة وضع نهاية للازمة في سورية على قاعدة قيام المواطن السوري بالتعبير بنفسه عن إرادته الحرة في اختيار رئيسه ومستقبل وطنه متمنياً أن تشكل هذه الانتخابات انطلاقة جديدة باتجاه مستقبل بعيد عن قوى التكفير الظلامية وعن قوى الاستكبار والاستعمار وتعزز سيادة واستقلال سورية.

20140528-124918وفي موريتانيا توافد المواطنون السوريون إلى مقر السفارة السورية في العاصمة الموريتانية نواكشوط للإدلاء بأصواتهم.

ولفت المواطنون إلى الأجواء الديمقراطية والترتيبات والتنظيم الذي وفرته السفارة لاتمام العملية الانتخابية بديمقراطية ويسر.

وكان أبناء الجالية السورية المقيمون في مختلف المحافظات اليمنية توافدوا بشكل كثيف منذ ساعات الصباح الباكر إلى مقر السفارة تحضيرا لموعد بدء عمليات الاقتراع عند الساعة السابعة من صباح اليوم بالتوقيت المحلي لمدينة صنعاء تأكيدا على تمسكهم بحقهم الدستوري في هذا الاستحقاق ودفاعا عن سيادة الوطن وحريته ورفضا للحملات الإعلامية المغرضة للدول المتآمرة ضده.

وأكد القائم بالأعمال في السفارة السورية في صنعاء الحكم دندي أن إقبال أبناء الجالية السورية المقيمين في اليمن على الإدلاء بأصواتهم كان جيدا مشيرا إلى أنهم جاؤوا من كل المدن إلى مقر السفارة بالعاصمة للمشاركة في انتخابات رئاسة الجمهورية.

يذكر أن السوريين المقيمين في صنعاء وباقي المحافظات اليمنية سجلوا أسماءهم ضمن لوائح السفارة للمشاركة بعمليات الاقتراع أثناء تحضيرات السفارة للعملية الانتخابية في وقت سابق.