رياضة

تقارير: بلاتيني متورط في فضيحة رشاوى قطر لتنظيم كأس العالم

يواجه الفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ضغوطا كبيرة لتفسير سبب لقائه في اجتماع سري مع القطري محمد بن همام المسئول عن ملف قطر 2022، والذي أشارت إليه صحيفة الديلي تليجراف بـ «الفاسد».

وتقول الصحيفة البريطانية إن بلاتيني أحد أقوى الرجال في عالم كرة القدم واجه ضغوطا جمة مساء الاثنين ليشرح حقيقة لقائه السري مع الرجل الذي يقع في قلب فضيحة ملف استضافة قطر لكأس العالم 2022.

وكشفت الصحيفة عن لقاء جمع بلاتيني مع بن همام المسئول القطري المتهم بتقديم رشاوى بملايين الإسترليني لأعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وهو ما أسفر عن منح قطر حق استضافة بطولة 2022.

الكشف عن هذا اللقاء يعنى أن فرنسا هي أول بلد أوروبي يظهر تورطه في فضيحة الرشاوى، والتي تقتصر حتى الآن على البلدان الأفريقية ومنطقة البحر الكاريبي، وتشير الصحيفة إلى أن اللقاء هذا حدث قبل فترة وجيزة من منح حق تنظيم البطولة لقطر، حيث ضغط بن همام على بلاتيني لدعم بلاده.

وعلى الرغم من أن تصويت أعضاء اللجنة التنفيذية كان سريا، لكن بلاتيني أقر وقتها أنه صوت لصالح قطر، كما أنه يؤيد الاقتراح الخاص بتغيير موعد إقامة البطولة في الشتاء، لتجنب حرارة الصيف في قطر، ما من شأنه أن يؤثر على اللاعبين والمشجعين.