محليات

انضمام بنك الشام الإسلامي لسوق دمشق

احتفلت سوق دمشق للأوراق المالية اليوم الاثنين بانضمام بنك الشام الإسلامي إليها عبر الجلسة الاستكشافية للتداول بعد أن تمت الموافقة على إدراجه في وقت سابق.

وبين رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية الدكتور عبد الرحمن مرعي أن هناك أكثر من 5 شركات مرشحة للإدراج ويجري الاتصال معها من أجل تسوية أوضاعها مع السوق وحل المشاكل العالقة ليتم إدراجها في العام الحالي أو القادم كأبعد تقدير.

من جانبه أوضح رئيس مجلس إدارة السوق محمد غسان القلاع أن الادخار في السوق هو “الاستثمار الأمثل للحفاظ على الأموال”، لافتا إلى أن جميع المصارف المدرجة “سيكون لها دور كبير في مرحلة إعادة الأعمار التي تحتاج إلى شركات متخصصة بالأعمار وشركات مساهمة عقارية بأموال وسواعد السوريين أنفسهم بعيدا عن الارتهان للخارج”.

وأشار المدير التنفيذي للسوق الدكتور مأمون حمدان إلى أنه تم تحديد السعر الاستكشافي في جلسة اليوم لسهم بنك الشام الإسلامي، مبينا أن إدراج البنك الجديد أضاف 50 مليون سهم إلى السوق برأس مال 5 مليارات ليرة وعدد مساهمين وصل إلى 3864 مساهما.

وأوضح حمدان أن إجمالي عدد الشركات المدرجة في السوق أصبح 23 شركة 13 منها في قطاع البنوك و6 في قطاع التامين وشركتين في قطاع الخدمات وشركة في قطاع الزراعة وأخرى في القطاع الصناعي بعدد أسهم كلي وصل إلى 823 مليون سهم وبمجموع رؤوس أموال للشركات المدرجة بلغ 82 مليار ليرة وبقيمة سوقية وصلت إلى 125 مليار ليرة وعدد مساهمين بنحو 48 ألف مساهم.

ودعا حمدان جميع الشركات غير المدرجة للعمل والتعاون مع هيئة الأوراق والأسواق المالية السورية ومواءمة نفسها مع الشروط المعتمدة والمحددة من قبل سوق دمشق للأوراق المالية، لافتا إلى أنه سيكون لهذه الشركات دور كبير في مرحلة إعادة الأعمار التي تحتاج أيضا إلى إنشاء شركات عقارية مساهمة تم تقديم جميع التسهيلات الممكنة لها من قبل السوق.