الشريط الاخباريمحليات

الدورة الثانية تبدأ في 3 حتى 16 آب..امتحانات الثانوية العلمي انتهت

أنهى اليوم طلاب شهادة الدراسة الثانوية العامة بفروعها “العلمي والأدبي والصناعية والتجارية والنسوية” امتحاناتهم في جميع المحافظات للعام الدراسي 2013-2014.

وأكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز في تصريح لـ سانا أن العملية الامتحانية سارت بشكل جيد مع وجود بعض المخالفات تم ضبطها وفق الأصول وأن الوزارة تتابع إنجاز بقية الأعمال الامتحانية بالحرص والدقة المعهودة استناداً إلى التعليمات والأسس والمعايير المحددة وصولاً إلى أفضل النتائج وبالسرعة المطلوبة.

ولفت الوزير الوز إلى أن الوزارة وحرصاً منها على إصدار النتائج في وقت مبكر بدأت بعملية التصحيح بالتزامن مع عملية إجراء الامتحانات ولجأت إلى اختيار عينات عشوائية لأوراق الإجابة في بعض المواد لأكثر من محافظة وصححت أثناء وضع سلم المادة فتبين أن نسبة النجاح في العينة جيدة وهذا ما يؤكد وضوح الأسئلة وشموليتها وتنوعها وتناسبها مع مستويات الطلاب المعرفية.

وقال وزير التربية “إن العملية الامتحانية لم تكن لتثمر النتائج المرجوة على أرض الواقع لولا همة أبنائنا وأوليائهم وإرادتهم، وتصميم العاملين في المجال التربوي على قبول التحدي الذي يمارسه الإرهابيون بحق طلبة العلم، فكان التحاق الطلاب والمراقبين بالمراكز الامتحانية رسالة للعالم أجمع بأن الشعب السوري محب للحياة وأنه أكبر من أي إرهاب”.

وأشار إلى أن الوزارة أصدرت اليوم برامج وتعليمات امتحانات الدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها التي تبدأ في 3 آب القادم وتسمح للطالب بالتقدم إلى الدورة التكميلية في حال رسوبه بثلاث مواد على الأكثر، أو تقدمه لتحسين ثلاث مواد على الأكثر إذا كان ناجحاً في الدورة الأولى من العام نفسه، موضحا أن شرط النجاح في الشهادة الثانوية هو حصول الطالب على النهايات الصغرى ولجميع المواد دون استثناء.

وأكد الوزير الوز أن الوزارة “لن تتساهل في أي مخالفة في أي محافظة كانت يمكن أن تسيء إلى سمعة الامتحانات، وستتخذ الإجراءات المناسبة بحق المخالفين للتعليمات الامتحانية الذين تم ضبطهم ووردت تقارير غش بحقهم من قبل مندوبي الوزارة”.

وكان طلاب الشهادة الثانوية العامة الفرع العلمي تقدموا اليوم لمادة الكيمياء وطلاب الشرعية لمادة الفقه وأصوله وطلاب المهنية الصناعية والنسوية لمادة الفيزياء والكيمياء.

وأكد الموجهون الأولون في الوزارة أن الأسئلة جاءت واضحة وسليمة لغوياً وخالية من الأخطاء الطباعية ودقيقة علمياً بمستويات متدرجة ضمن الوقت المخصص للامتحان، وشاملة لأبحاث الكتاب المقرر وتناسب مختلف المستويات العقلية.

وذكروا أن نسبة الأسئلة الاختيارية للنهاية العظمى في مادة الكيمياء 40 بالمئة ونسبة الأسئلة الموضوعية للنهاية العظمى 10 بالمئة في مادة الكيمياء، و35 بالمئة في مادة الفقه وأصوله.

وفي درعا أكد مدير التربية بالمحافظة حسين دمارة أن امتحانات الشهادة الثانوية سارت بنجاح “دون أي خلل أو مشاكل” بجميع المراكز الامتحانية.

وأشار دمارة إلى أن الأسئلة كانت جيدة ومتناسبة مع مستوى الطلاب والأجواء الامتحانية كانت مريحة وإيجابية على نفسية الطلاب وبالتالي ستنعكس إيجابا على النتائج مبينا أن المديرية لم تتلق أي تساؤلات أو شكاوى على الأسئلة باستثناء طلبات لزيادة الوقت المخصص لبعض المواد كمادتي الرياضيات الفرع العلمي والتربية الدينية بسبب طولها واحتياجها للتركيز ووقت أطول من المخصص.

ولفت إلى أن المديرية عملت في الثامن من شهر حزيران الحالي على “نقل ثمانية مراكز من مدينة الصنمين إلى قرى مجاورة بسبب محاولة الأهالي الدخول إلى القاعات الامتحانية” مبينا أن التقارير الواردة إلى غرفة العمليات المخصصة لمواكبة العملية الامتحانية تشير إلى أن الإجراء المتخذ بالنقل اثبت فعاليته وأن الامتحانات سارت بنجاح ودون أي خلل.

وأكد دمارة أن المديرية قدمت الدعم بالكوادر لمحافظتي دمشق وريفها لتصحيح أوراق الثانوية العامة مبينا أن المديرية مجهزة بمركز تنتيج تشرف عليه كوادر مدربة ومؤهلة.

وكشف دمارة أن المديرية سلمت لوزارة التربية نتائج امتحانات شهادة التعليم الأساسي من يومين.

وأكد الموجهون الاختصاصيون أن الأسئلة كانت ممتازة ومريحة وخالية من المشاكل وشاملة للمنهاج المدرسي المقرر في حين تباينت آراء طلاب شهادة التعليم الثانوية حول مدى صعوبة وسهولة الأسئلة وشموليتها للمنهاج حيث تدرجت الأسئلة بين السهل والصعب في بعض الأحيان وأن أغلب الأسئلة لا تحتاج إلى وقت طويل لإيجاد الحل وفقا للطلبة.

وبين الطالب المهند محمد أن الأسئلة كانت واضحة وتراعي مستوى الطالب المتوسط والفروق الفردية وشاملة للمنهاج المقرر مبينا أن أسئلة العام الدراسي الحالي لم تخرج عن النماذج المعلن عنها خلال امتحانات الأعوام الدراسية السابقة.

وأوضحت الطالبة راما الصالح أن الأسئلة كانت مباشرة ولا تحتاج إلى وقت طويل للحل باستثناء مادتي التربية الدينية والرياضيات متوقعة أن تحقق مجموعا كبيرا في امتحانات هذا العام.

يذكر أن عدد الطلاب المسجلين في امتحانات الشهادة العامة لدورة عام 2014 في درعا بلغ 15705 للثانوي بفرعيه الأدبي والعلمي و34 للثانوية الشرعية و574 للثانوية المهنية الصناعية و219 للثانوية المهنية التجارية و92 للثانوية المهنية النسوية وأن عدد المراكز الامتحانية في التعليم الثانوي الفرع الأدبي 97 والعلمي 50 والصناعي والنسوي والتجاري 4 مراكز لكل منها وللثانوية الشرعية مركزان.

وفي الحسكة قالت مديرة التربية إلهام صورخان إن 500ر14 ألف طالب وطالبة تقدموا اليوم لامتحان مادة الكيمياء للفرع العلمي في الشهادة الثانوية العامة في حين بلغ مجموع أعداد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية العامة في الفرعين العلمي والأدبي 8ر 47 ألف طالب وطالبة إضافة إلى أكثر من 1400 متقدم لامتحانات الشهادات الثانوية المهنية الصناعية والتجارية والفنون النسوية مبينة ان عدد المراكز الامتحانية للشهادات الثانوية بلغ 343 في مدينتي الحسكة والقامشلي.

وأشارت مديرة التربية إلى أن امتحانات الشهادات العامة في المراكز الامتحانية بالمحافظة جرت في ظروف جيدة وحسب التعليمات والتوجيهات الناظمة للامتحانات مؤكدة أن المديرية أنهت يوم أمس تصحيح الأوراق الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي في مركزين للتصحيح بمدينتي الحسكة والقامشلي ويتم حاليا تنفيذ عمليات التنتيج في دائرة الامتحانات بمدينة الحسكة حيث بلغ عدد الأوراق الامتحانية أكثر من 37 ألف ورقة امتحانية لكل مادة دراسية.

يذكر أن مجموع المسجلين لتقديم امتحانات الشهادات العامة في المحافظة بلغ 288ر 85 ألف طالب وطالبة في الشهادات الثانوية العامة والمهنية والشرعية وشهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية.

وفي حمص أوضح عدد من الموجهين الاختصاصيين في مديرية التربية ان الأسئلة كانت سهلة وتراعي الفروق الفردية للطلبة وتعتمد على مهارات الطالب الاستنتاجية.

وأكد عدد من الطلبة في مراكز الخوارزمي وجميل سرحان وعكرمة المخزومي أن الأسئلة كانت كثيفة وتحتاج إلى الدقة والتركيز في الاجابة والمزيد من الوقت.

وأشار الطالب يزن عيد إلى سهولة الأسئلة وحاجتها للتركيز والمزيد من الوقت لكون الإجابات طويلة فيما بين الطالب كرم حماد أن الأسئلة سهلة رغم إجاباتها الطويلة.

فيما أشارت الطالبة سمر خضور إلى كثافة الأجوبة وشموليتها للمنهاج داعية إلى إعطاء الطالب المزيد من الوقت قبل المادة لدراستها بشكل جيد.

يذكر أن عدد طلبة الفرع العلمي في حمص 533ر11 ألف طالب وطالبة.

وكان طلاب الشهادة الثانوية الفرع الأدبي انهوا امتحاناتهم الأحد الماضي بتقديم امتحان مادة التاريخ وسط تباين في الآراء حول سهولة الأسئلة وصعوبتها ومدى شموليتها للمنهاج وملاءمتها مع مستويات الطلاب الذهنية المختلفة.

وبلغ عدد الطلاب المسجلين لتقديم امتحانات شهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة العام الحالي 335606 طلاب منهم 211139 في الفرع الأدبي و124467 في الفرع العلمي توزعوا على 2431 مركزا امتحانيا إضافة إلى 28545 طالبا وطالبة فى الثانوية المهنية بفروعها المختلفة متوزعين على 320 مركزا امتحانيا.

 

التربية تصدر برامج وتعليمات امتحانات الدورة الثانية للشهادات الثانوية وتبدأ في 3 حتى 16 آب

وأصدرت وزارة التربية برامج امتحانات الدورة الثانية لعام 2014 للشهادات الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها الصناعية والتجارية والنسوية.

وأوضحت الوزارة في إعلان لها تلقت سانا نسخة منه أنه يقبل في هذه الدورة الراسبون في ثلاث مواد على الأكثر والناجحون ممن يرغبون بتحسين علامات ثلاث مواد على الأكثر مبينة أنه لا يحق للطالب الناجح في الدورة الثانية 2013 وتقدم للدورة الأولى 2014 التقدم لامتحانات الدورة الثانية مهما كانت النتيجة ويعتبر الطالب راسبا في المادة التي لم يتقدم بها ويحق له التقدم بها في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

وبينت الوزارة انه يحق للطالب المتقدم لامتحان الشهادة الثانوية المهنية الصناعية والنسوية الراسب في التدريبات العملية التقدم لامتحانات الدورة الثانية وتعتبر مادة من المواد التي رسب بها ولا يحق للطالب الناجح في التدريبات العملية التقدم لامتحاناتها بصفة محسن كما لا يحق للطالب الراسب في أي مادة أن يدخل امتحان الدورة الثانية محسنا في مادة أخرى مضيفة أنه يحق للطالب الذي فرضت بحقه درجة الصفر في المادة التقدم لهذه المادة في الدورة الثانية وفق شروط التقدم.

وأكدت الوزارة أن التسجيل للدورة الثانية يبدأ اعتبارا من صباح اليوم التالي لصدور نتائج الدورة الاولى ولمدة اسبوع وتستوفى من الطالب رسوم التسجيل المعتمدة ويعتمد في تحديد الطلبة الأوائل لدورة 2014 وفق نتائج امتحانات الدورة الأولى ووفق أحكام المرسوم 33 وتعديلاته كما يتم تحديد ترتيب الطلبة الأوائل المقبولين في الجامعات في مفاضلة الثانوية المهنية بفروعها وفق نتائج الدورة الأولى.

وأضافت الوزارة أنه يحق للطالب الاعتراض على درجة مادتين للدورة الأولى وعلى عقوبة الحرمان خلال خمسة أيام من تاريخ صدور نتائج الدورة الأولى ويتم الرد على الاعتراض قبل بدء امتحانات الدورة الثانية ويحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية ولم يتقدم لاي مادة منها التقدم للدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد ويعتبر الطالب راسبا في الدورة الثانية إذا كان ناجحا في الدورة الأولى وسجل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في ثلاث مواد على الأكثر وتقدم في إحدى المواد ولم يتقدم بباقي المواد.

وفوضت الوزارة مديري التربية بالبت في طلبات تعديل تسجيل المواد المراد التقدم بها بصفة محسن وتوافى الوزارة بعد الانتهاء من التسجيل للدورة الثانية بثلاثة أيام ويحتفظ الطالب في الدورة الثانية بنفس رقمه ومحافظته ولا يحق له نقل مركز امتحانه إلى محافظة اخرى كما يتم تصنيع خاتم خاص بالدورة الثانية لامتحانات الشهادة الثانوية العامة والشرعية والمهنية بفروعها ويذكر عليه كلمة دورة ثانية.

وبينت الوزارة أن برنامج الامتحان لطلاب الفرع العلمي يبدأ يوم الأحد 3-8 بمادة الفيزياء والاثنين 4-8 اللغة الفرنسية والثلاثاء 5-8 علم الأحياء والخميس 7-8 اللغة العربية والأحد 10-8 الرياضيات والاثنين 11-8 التربية الدينية والثلاثاء 12-8 اللغة الانكليزية والأربعاء 13-8 التربية الوطنية والخميس 14-8 الكيمياء فيما يبدأ برنامج الامتحان لطلاب الفرع الأدبي يوم الأحد 3-8 بمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية والاثنين 4-8 اللغة الفرنسية والثلاثاء 5-8 التاريخ والخميس 7-8 اللغة العربية والأحد 10-8 الجغرافيا والاثنين 11-8 التربية الدينية والثلاثاء 12-8 اللغة الانكليزية والأربعاء 13-8 التربية الوطنية.

كما حددت الوزارة برنامج الامتحان العام لشهادة الدراسة الثانوية الشرعية ويبدأ يوم الأحد 3-8 بمادة قضايا فلسفية واجتماعية ونفسية والاثنين 4-8 اللغة الفرنسية والثلاثاء 5-8 التاريخ والأربعاء 6-8 العقيدة الاسلامية والخميس 7-8 اللغة العربية والسبت 9-8 القرآن الكريم التفسير وعلوم القرآن والأحد 10-8 الجغرافيا والاثنين 11-8 الفرائض والثلاثاء 12-8 اللغة الانكليزية والاربعاء 13-8 التربية الوطنية والخميس 14-8 الحديث الشريف والمصطلح والسبت 16-8 الفقه وأصول الفقه.

يذكر أن الامتحانات تبدأ الساعة الثامنة صباحا باستثناء اليوم الأول حيث يجب على الطلاب التواجد الساعة السابعة والنصف للتفقد.

 

البعث ميديا -سانا