الشريط الاخباريمحليات

افتتاح مكتب لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السويداء

افتتح في محافظة السويداء اليوم مكتب للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بهدف ايصال المساعدت الإغاثية للمحافظات الجنوبية.

وأكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية الدكتورة كندة الشماط في تصريح لمراسل سانا خلال الافتتاح أن المكتب في السويداء سيغطي “احتياجات المنطقة الجنوبية بما يضمن وصول المساعدات الإغاثية لمستحقيها في محافظات السويداء ودرعا والقنيطرة” مشيرة إلى أن المفوضية هي “أول منظمة دولية تفتتح مكتبا لها في المنطقة ولها الكثير من البرامج في مجالات الإغاثة وحماية المتضررين من الحروب”.

وبينت الشماط أن الوزارة تسعى لأن يكون 2014 عام “حماية النساء والأطفال من تداعيات الحروب والأعمال الإرهابية” مشيرة إلى أن تجربة السويداء في مجال العمل الإغاثي والإنساني تعتبر من التجارب الرائدة التي تجاوزت مسألة الإغاثة إلى حالة التنمية.

ولفتت وزيرة الشؤون الاجتماعية إلى أنه بعد إجراء عمليات المسح لآلية إدارة مراكز الإقامة المؤقتة ارتأت الوزارة ضرورة العمل على تدريب العاملين القائمين على هذه المراكز والذين يتعاملون مع المهجرين في حالات النزوح المفاجئ وما بعد وجود المهجرين في المراكز وتقييم احتياجاتهم واكتشاف الانتهاكات الحاصلة بحقهم.

بدوره أشار محافظ السويداء الدكتور عاطف النداف إلى أهمية افتتاح مكتب للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السويداء لتخديم الأسر المهجرة والمتضررة والوافدة إلى المحافظة وتسهيل العمل الإغاثي في المحافظات الجنوبية مشيرا إلى أنه سيكون هناك تعاون بين لجنة الإغاثة الفرعية بالمحافظة ومكتب المفوضية بما يحقق نجاح العمل الإغاثي ووصول المساعدات التي تقدم الحكومة السورية جزءا كبيرا منها لمستحقيها.

وأوضح رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية طارق الكردي أن المفوضية تسعى من خلال مكتبها بالسويداء إلى توسيع أنشطتها ومشاريعها في المنطقة الجنوبية بحيث يغطي المكتب الجديد مشاريع المفوضية في المحافظة والمناطق القريبة منها مشيرا إلى ان المفوضية تدعم عمل المكتب لتحقيق الأهداف الإنسانية المشتركة في تخفيف العبء والمعاناة وتوفير الحماية اللازمة لكافة المدنيين المتضررين من الأحداث التي تشهدها سورية.

ولفت الكردي إلى أن المفوضية قامت بدراسة عميقة لواقع مراكز الإقامة المؤقتة في سورية وأعادت استخدام المعايير الدولية ذات الصلة بما ينسجم مع متطلبات الواقع المحلي ومع العمل على إبراز العديد من الممارسات الناجحة التي طبقت بالفعل في بعض المراكز بالمحافظات مشيرا إلى أن المفوضية “تدرك وتقدر أن لسورية صوتا إيجابيا لا ينسى ودورا إنسانيا لا ينكر في دعم قضايا اللجوء في المنطقة واستضافة ملايين اللاجئين على مدى عقود طويلة وتوفير أقصى درجات الحماية اللازمة ومتطلبات الحياة الآمنة والكريمة لهم وعندما نبادر لتقديم الدعم والمساعدة لسورية فإننا في حقيقة الأمر إنما نرد جزءا يسيرا من دين كبير للشعب السوري في ذمتنا جميعا”.

وبعد الافتتاح انطلقت فعاليات ورشة العمل التدريبية التي تقيمها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع المفوضية بعنوان “تقييم الاحتياجات الإنسانية وإدارة مراكز الإقامة المؤقتة”.

وتتضمن الورشة التي تستمر 4 أيام 8 محاضرات حول المسؤولين والشركاء في إدارة مراكز الإقامة المؤقتة والخدمات التي ينبغي أن تقدمها والتنسيق مع المراكز ومهام إدارتها ومسؤولياتها وكيفية تقييم الخدمات المقدمة والمشاركة المجتمعية في مراكز الإقامة المؤقتة واللجان التي يمكن إنشاؤها لتيسير عملية إدارتها والوقاية من العنف الاجتماعي وكيفية رصده والتعامل معه وإدارة المعلومات وحماية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ومضمون ومحاذير عملية تقييم الاحتياجات الإنسانية وكيفية إجراء عملية التقييم وفق قواعد معينة.

وبين رئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية طارق الكردي أن المفوضية حرصت على تنظيم الورشة التدريبية التي تخاطب بصورة أساسية العاملين الميدانيين في مراكز الإقامة المؤقتة مع التركيز على جملة من القضايا الأساسية التي تدخل في صلب العمل اليومي للمراكز وتعزيز وتطوير القدرات الوطنية التي أثبتت كفاءتها عبر السنوات الماضية في التعامل مع القضايا والتحديات المختلفة.

وأشار الكردي إلى التزام المفوضية بكل ما تعهدت به وبكل ما هو مطلوب منها في مجالي الإغاثة والحماية وفي إطار شراكتها وتعاونها الوثيق مع اللجنة العليا للإغاثة ووزارة الشؤون الاجتماعية وهو التعاون الذي أثمر بالفعل عن إقامة العديد من المشاريع والأنشطة والمبادرات في سورية.

بعدها زارت الوزيرة الشماط والمحافظ ورئيس بعثة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية مركز الإقامة المؤقتة في معسكر طلائع البعث بالسويداء ومركزي مقام عين الزمان ومطرانية حوران وبصرى وجبل العرب والجولان للروم الأرثوذكس المخصصين لتوزيع المساعدات الإغاثية والإنسانية.

حضر افتتاح مكتب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين بالسويداء شيخا عقل طائفة المسلمين الموحدين يوسف جربوع وحمود الحناوي والمطران سابا إسبر مطران حوران وبصرى وجبل العرب والجولان للروم الأرثوذكس ورئيس مجلس المحافظة عصام الحسين وقائد شرطة المحافظة اللواء محمد سمرة.

 

البعث ميديا -سانا