علوم وتكنولوجيا

(USGS).. رسم أحدث وأدق خريطة لسطح المريخ

كشفت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية المعروفة باسم (USGS) عن أحدث وأدق خريطة رسمت على الإطلاق لسطح الكوكب الأحمر.

ظهرت الخريطة يوم الاثنين الموافق 14 تموز 2014، ورسمت باستخدام الصور والبيانات التي سجلتها أربع مركبات فضائية دارت حول المريخ على مدى 16 عاما.

ثلاثة من هذه المركبات تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، وهي مارس جلوبال  سورفيور(MGS) ومارس أوديسياند (MO) ومارس ريكونيسانس أوربيتر (MRO)، بالإضافة إلى مركبة الفضاء الأوروبية يوروبيان سبيس أجنسي مارس إكبريس (ESAME).

وقال علماء الهيئة  الأمريكية إن «الخريطة الجديدة ستساعد العلماء على قراءة أفضل لسطح المريخ، وتساهم في إلقاء مزيد من الضوء على مسائل المسافات الزمنية في الفضاء، كما توفر معلومات لاختبار فرضيات جديدة».

على سبيل المثال كشفت الخريطة الجديدة أن سطح المريخ أقدم مما كان العلماء يعتقدون في السابق، وأنه تكوّن في الحقبة المبكرة للعصر النواشياني، الذي قدّر العلماء أنه يرجع إلى الفترة ما بين 4.1 إلى 3.7 مليار عام مضى.

وتميّز هذا العصر بنسبة عالية من آثار النيازك، والتآكل الكبير الذي حدث للسطح الخارجي للكوكب، كما يعتقد العلماء بأنه العصر الذي ظهر فيه الماء على سطح المريخ.

وتؤكد الخريطة الجديدة الجهود السابقة التي وفرت دلائل على أن التغيرات المناخية  كانت السبب في الظهور المؤقت للمياه على السطح، وظهور المياه الجوفيه بالداخل، وكذلك الثلوج على سطح الكوكب.

كما أفاد العلماء أن الخريطة ستكون المرجع الأهم في تحديد أصل وعمر التغيرات التي طرأت على المواد الجيولوجية على المريخ.