الشريط الاخباريعربي

الضفة تتضامن..المقاومة الفلسطينية تواصل ردها على العدوان الإسرائيلي

واصلت المقاومة الفلسطينية ردها على العدوان الوحشي وجرائم الاحتلال الاسرائيلى على قطاع غزة وأعلنت اليوم قنصها جنديا إسرائيليا على تلة أبو عيدة شرق جباليا. وذكرت وكالة معا أن المقاومة قصفت مواقع الاحتلال في مدينة حيفا الفلسطينية المحتلة منذ عام 1948 بصاروخ ار 160وقصفت تل أبيب بـ 4 صواريخ ام 75 وقصفت مستوطنات الاحتلال في مدينة أسدود المحتلة بـ 15 صاروخ قسام.

وأضافت الوكالة إن المقاومة استهدفت دبابة ميركافا 4 شرق حى التفاح بمدينة غزة بقذيفة ار بي جي إضافة إلى استهداف ناقلة جند للاحتلال الإسرائيلي شرق بيت حانون بقذيفة ار بي جي كما فجرت عبوة ناسفة بأفراد قوة عسكرية للاحتلال في بلدة القرارة شرق قطاع غزة واشتبكت معها بشكل مباشر.

كما واصلت المقاومة قصف المستوطنات والمواقع التابعة للاحتلال الإسرائيلي بالصواريخ والقذائف وتصدت لمحاولات جنود الاحتلال الإسرائيلي التوغل على حدود قطاع غزة في إطار معركة “البنيان المرصوص”.

وأوضحت أن المقاومة قصفت مستوطنات سديروت بصواريخ 107 وكيسوفيم بصاروخي 107 وموقع ميغن بـ 3 قذائف هاون وقصفت مجمع أشكول بـ 8 صواريخ سي 8 كي وقصفت موقع كرم أبو سالم بصاروخي 107 فضلا عن استهدافها قوة اسرائيلية بقذيفتي هاون بمنطقة الزراعة ببيت حانون.

كما سقطت قذيفة هاون أطلقتها المقاومة الفلسطينية قرب الوزيرة الصهيونية تسيبي ليفني أثناء جولتها في مستعمرة “سدوت هنيغف”. فيما أقر التلفزيون الإسرائيلي بأن 101 جندي إسرائيلي أصيبوا في غزة ويعالجون بالمشافي.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية اليوم عن تمكنها من تنفيذ عملية إنزال خلف خطوط الاحتلال الإسرائيلي والاشتباك مع قوات عسكرية إسرائيلية. وقالت المقاومة في بيان. “إنها نفذت عملية إنزال خلف خطوط العدو وما زالت الاشتباكات مستمرة”.

وفي ظل تكتم قوات الاحتلال عن الخسائر التي تلحق بها كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن قيام مجموعتين تتبعان للمقاومة بالدخول من نفق شمال القطاع الى الاراضي المحتلة عام 1948صباح اليوم واطلاق صواريخ مضادة للدروع على جيب عسكري إسرائيلي فيما زعم جيش الاحتلال انه قتل اكثر من عشرة من هؤلاء المقاومين.

وفي الإطار ذاته طالب جيش الاحتلال سكان المستوطنات المحيطة بقطاع غزة بالتزام منازلهم وعدم الخروج منها حتى اشعار آخر. إلى ذلك اعترف جيش الاحتلال بإصابة ستة من عناصره بجروح خلال اشتباكات اندلعت مع مقاومين ليلة امس في الشجاعية.

الإضراب العام يعم الضفة الغربية تضامنا مع أهالي غزة الصامدين

إلى ذلك عم الإضراب العام محافظات الضفة الغربية اليوم تضامنا مع أهالي قطاع غزة الذين يتعرضون لعدوان وحشي سافر ترتكبه قوات الإحتلال الإسرائيلي وسط صمت دولي عن الجرائم والمجازر المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني بينما بدأ اليوم الحداد العام المعلن لثلاثة أيام بالضفة على الشهداء الذين سقطوا خلال مجزرة حي الشجاعية.

وذكرت وكالة معا الإخبارية الفلسطينية أن المحال التجارية في الضفة أغلقت أبوابها بينما عطلت كل المؤسسات الحكومية والخاصة استجابة لدعوات أمس طالبت بالتضامن مع غزة.

وأعلنت نقابة الموظفين تعطيل الدوام في المؤسسات بينما أعلنت الجامعات والبنوك إغلاق أبوابها فيما أعلنت القوى الوطنية الفلسطينية والقوى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1948 الإضراب الشامل اليوم احتجاجا واستنكارا للمجازر الإسرائيلية الوحشية في قطاع غزة.

بدوره قال بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية في الضفة الغربية إن مجلس النقابة قرر اليوم الإضراب الشامل في جميع المؤسسات والوزارات كما أعلنت سلطة النقد تعطيل العمل في الجهاز المصرفي.

وفي سياق متصل قرر مجلس اتحاد نقابات أساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية تعليق الدوام وعدم التواجد لكل الجامعات الفلسطينية اليوم حدادا على أرواح الشهداء الفلسطينيين الأبرار في غزة.

وأدان مجلس اتحاد نقابات وأساتذة وموظفي الجامعات الفلسطينية بشدة المجازر التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني مشيرا إلى أن الاتحاد سيعلن سلسلة من الإجراءات والفعاليات التضامنية مع أهل غزة.

وفي السياق ذاته أعلن رئيس الجامعة العربية الأمريكية في جنين البروفيسور محمود أبو مويس أنه تقرر إغلاق أبواب الجامعة اليوم حدادا على أرواح الشعب الفلسطيني وتنديدا بالمجازر الإسرائيلية.

وقال أبو مويس في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا إن الجامعة ملتزمة بقرار السلطة الفلسطينية إعلان الحداد العام اليوم وما يجري في غزة وبخاصة حي الشجاعية يدمي القلب وندعو بالرحمة للشهداء والشفاء للجرحى.

كما أعلن مدير جامعة القدس المفتوحة فرع جنين الدكتور عماد نزال أن اليوم يوم إضراب في فروع جامعة القدس المفتوحة في الضفة الغربية وأن إدارة الجامعة طلبت من الطلبة وموظفيها عدم التواجد حدادا على أرواح شعبنا وتنديدا بالمجازر الآثمة في حي الشجاعية.

من جهة أخرى طالبت منظمة أطباء بلا حدود الإحتلال الإسرائيلي بالتوقف عن قصف المدنيين في قطاع غزة واحترام أفراد الطواقم الطبية والمنشآت الصحية.

وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم إنه “منذ بدء العملية العسكرية في القطاع وغالبية القتلى في غزة هم من المدنيين وغالبية الجرحى الذين يصلون إلى أقسام الطوارئ هم من النساء والأطفال”.

وأوضحت منسقة الأنشطة الطبية في المنظمة اودري لاندمان خلال البيان أن “نصف الحالات التي أتت إلى غرفة الإنعاش في قسم الطوارئ بالمستشفى فارقت الحياة في غضون دقائق من وصولها إلى المستشفى والنصف الآخر كان بحاجة إلى تدخل جراحي عاجل ونصف هؤلاء على الأقل هم أطفال”.

بدوره أكد منسق مشروع المنظمة في غزة نيكولا بالارو في ذات البيان أنه “في الوقت الذي يؤكد فيه المسؤولون الإسرائيليون أن هدف الهجوم البري تدمير الأنفاق فإن ما يجري على الأرض هو قصف عشوائي والذين يقتلون هم مدنيون”.

وفي سياق متصل أعلنت الأمم المتحدة اليوم أن مجلس حقوق الإنسان التابع للمنظمة الدولية سيعقد جلسة طارئة يوم الأربعاء القادم بناء على طلب من مصر وفلسطين ودول إسلامية لبحث العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ويضم مجلس حقوق الإنسان في عضويته 47 دولة والحد الأدنى لقبول طلب عقد جلسة طارئة 16 عضوا.

 

البعث ميديا -سانا