عربي

العدوان الصهيوني على غزة.. انتشال جثامين 85 فلسطينيا من تحت الركام

أعلنت مصادر طبية ومحلية في قطاع غزة عن أن طواقم الإنقاذ والإسعاف والدفاع المدني استخرجت حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم السبت، بتوقيت فلسطين ما لا يقل عن 85 شهيدا من تحت انتقاض المنازل المدمرة، في مختلف محافظات قطاع غزة.

وأوضحت أن معظم الشهداء تم انتشالهم من حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وحي الزيتون المجاور، وفي بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا شمال القطاع، ومن تحت ركام المنازل المدمرة في بلدة خزاعة شرق خان يونس.

وذكرت أن هناك جثامين شهداء تم انتشالها من مناطق أخرى في خان يونس، ومن مناطق متفرقة بالمحافظة الوسطى، وبمحافظة رفح جنوب قطاع غزة.

من جهة ثانية، منعت دبابات الاحتلال الجاثمة عند نهاية شارع المنطار في مدينة غزة الفاسطينيين المشردين في حي الشجاعية شرق مدينة غزة من الدخول لتفقد منازلهم المدمرة.

وأشارت وكالة “وفا” الفلسطينية إلى أن المشاهد مرعبة في حي الشجاعية وحي الزيتون المجاور نتيجة التجريف والقصف الذي طال الحي على مدار الأيام الماضية.

إلى ذلك، أكد المرصد الأورمتوسطي لحقوق الإنسان أنه رصد استهداف عشرات العائلات في قطاع غزة، دون أي سابق إنذار أو تحذير.

وأضاف المرصد في تقرير له اليوم السبت، إن جيش الاحتلال شن (18735) هجمة على قطاع غزة، منذ 20 يوما من بينها (8661 هجمة جوية، 4310 جوية، و5744 هجمة بحرية).

وأشار إلى أن الغارات تسببت في تدمير 5154 منزلاً، بينهم 726 تدمير كلي، و4426 بشكل جزئي.

وبين المرصد أن جيش الاحتلال دمر 67 مسجدا من بينهم 16 مسجدا بشكل كلي، و61 بشكل جزئي، بينما تم استهداف 15 مستشفى ومركز صحي وتدميرها بشكل جزئي.

وأوضح أن الغارات تسببت في تدمير 145 مدرسة بشكل جزئي، ملفتاً إلى أن هذه المدارس تأوي 78 ألف طالب وطالبة.