الشريط الاخباريدولي

سياسي تركي: أردوغان سيدفع ثمن جرائمه

قال رئيس حزب الحركة القومية المعارض دولت باهتشلي موجهاً كلامه لرئيس الوزراء والمرشح الرئاسي عن حزب العدالة والتنمية الحاكم رجب طيب أردوغان: “ستدفع ثمن جرائم الفساد التي ارتكبتها، آجلاً أم عاجلاً”.

 جاء ذلك في كلمة ألقاها باهتشلي أمام حشد من مناصريه في مدينة أزمير غرب تركيا، حيث انتقد بشدة سياسة أردوغان بصفة عامة، وسياسته تجاه إسرائيل بصفة خاصة، ووصفها “بسياسة النفاق”، كما انتقد اعتقال رجال الأمن والشرطة قبل عدة أيام من عيد الفطر المبارك، لمشاركتهم في تحقيقات الفساد والرشوة التي بدأت في الـ17 والـ25 كانون الأول الفائت، والتي تورط فيها شخصيات رفيعة المستوى في الحكومة والدولة.

وأوضح باهتشلي أن أردوغان دأب على وصف إسرائيل بدولة الإرهاب في مقابلاته مع وسائل الإعلام ولقائه مع مناصريه، في حين أن سفن الشحن العائدة لنجله “بلال” مستمرة في إنزال بضائعها على الموانئ الإسرائيلية خلف الستار. وألمح باهتشلي إلى جائزة الشجاعة الفائقة التي منحتها اللجنة اليهودية الأمريكية لشخص أردوغان خلال حفل أقيم في مدينة نيويورك في كانون الثاني 2004، وأعاد إلى الأذهان تصدير تركيا وقود الطائرات الحربية إلى إسرائيل التي تستخدمها لقصف الأبرياء في قطاع غزة.

ونوه باهتشلي بأن من تم إلقاء القبض عليه وهو متلبس بجريمة إفراغ خزينة الدولة من الأموال، فهو لا يمكن أن يتولى منصب رئاسة الجمهورية، وأن من أصبحت كواهله مثقلة بمزاعم الفساد والرشوة لا يمكن أن يحمل البلاد نحو الآفاق المشرقة، مدعياً بأن الحكومة تحيك الدسائس للتمويه على تهم الفساد والرشوة المنسوبة إليها، وإخفائها عن الرأي العام والشعب.

وأردف باهتشلي قائلاً: “فليقم أردوغان بفعل ما يريد، ، فإن كل ذلك لن يكون حائلاً أمام دفعه ثمن جرائم الفساد التي ارتكبه، وإن لم يكن اليوم فمن المؤكد أنه سوف يدفعها في المستقبل القريب”. وحول سخرية أردوغان من أحد الأمنيين المعتقلين، حين أوصى أمهات الشهداء بإكمال الأجزاء الخمسة المتبقية من ختمه للقرآن الكريم بدلاً عنه بعد اعتقاله، بقوله “السجن أفضل مكان لقراءة القرآن الكريم”، عقّب باهتشلي قائلاً: “إن قدّم أردوغان السجن كأفضل مكان لقراءة القران الكريم، فأنا بدوري أقترح عليه أن يحمل معه حقيبة من الكتب وليستعدَّ من الآن للخروج في رحلة طويلة”، في إشارة منه إلى أن القضاء سيحاكمه يوماً، ويودعه السجن، مهما كان الأمر.

صحيفة “سوزجو” التركية

البعث ميديا-ترجمة: أسامة شحود