دولي

الأسلحة الروسية لا تتأثر بالحظر الغربي لتصديرها

أخبر مسؤول روسي الصحفيين بأن الحظر التجاري الغربي لم يؤد إلى انخفاض الواردات الروسية من الأسلحة لأن روسيا لم تكن تشتري كمية تذكر من الأسلحة من أوروبا ولهذا السبب لم تتأثر روسيا بعقوبات فرضتها الدول الغربية عليها مؤخرا تشمل حظر تصدير الأسلحة.

وقال إيغور سيفاستيانوف نائب مدير شركة تصدير الأسلحة الروسية (روس أوبورون أكسبورت)، للصحفيين إنه «لا مكان للحديث عن انخفاض حاد في مشتريات الأسلحة والمعدات العسكرية لأننا لم نكن نشتري كمية تذكر منها».

وكان مصدر في المفوضية الأوروبية أبلغ الصحفيين أن الاتحاد الأوروبي يصدّر من السلاح والعتاد العسكري ما قيمته 300 مليون يورو على وجه التقريب إلى روسيا في السنة.

أما في ما يخص تصدير الأسلحة الروسية فإن الدول التي تشتري الأسلحة والمعدات العسكرية من صنع روسي لا تشارك في تطبيق حظر تجاري أمريكي-أوروبي على روسيا ما عدا بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وقدّرت المفوضية الأوروبية قيمة الأسلحة التي يستوردها الاتحاد الأوروبي من روسيا في السنة بـ3.2 مليار يورو.

وقال مصدر في المفوضية الأوروبية للصحفيين إن دول الاتحاد الأوروبي تشتري من الأسلحة والمعدات العسكرية الروسية الصنع ما قيمته 3.2 مليار يورو في السنة، ويصدّر ما قيمته 300 مليون يورو على وجه التقريب إلى روسيا.

وبلغ إجمالي الصادرات الروسية من السلاح والعتاد العسكري خلال عام 2013، 15.7 مليار دولار أمريكي. وباعت روسيا في النصف الأول من عام 2014 من الأسلحة والمعدات العسكرية ما قيمته 5.6 مليار دولار.