الشريط الاخباريسورية

المغرب.. تفكيك خلية لتجنيد إرهابيين وإرسالهم إلى سورية والعراق

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم تفكيك خلية إرهابية تتكون من تسعة أفراد يقومون بتجنيد مغاربة وأجانب لإرسالهم إلى سورية والعراق للقتال الى جانب إرهابيي تنظيم ما يسمى دولة العراق والشام.

ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء عن الوزارة قولها في بيان أنه “في إطار المقاربة الأمنية الاستباقية في مواجهة التهديدات الإرهابية تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالمغرب على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني وبتعاون وثيق مع المصالح الأمنية الإسبانية من تفكيك هذه الخلية”.

وأشارت الوزارة إلى أن التحريات أكدت أن الأشخاص المجندين من طرف هذه الخلية ينضمون إلى معسكرات ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي لتلقي تدريبات مكثفة حول استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات وكيفية تفخيخ السيارات قبل توجههم لتنفيذ عمليات انتحارية أو القتال بمختلف الجبهات حيث يشارك بعضهم في العمليات الوحشية كقطع رؤوس الأشخاص ونشر صورهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتابعت الوزارة أن التحريات أظهرت أيضا أن أعضاء هذه الخلية كانوا بصدد التخطيط للقيام بأعمال تخريبية داخل المغرب باستعمال أسلحة نارية ومتفجرات حيث تم إيفاد أحد عناصرها إلى معسكرات دولة العراق والشام بهدف اكتساب الخبرة في مجال صناعة المتفجرات والعبوات الناسفة.

وأكدت الوزارة أنه سيتم تقديم الأشخاص التسعة إلى العدالة فور انتهاء التحقيقات التي تجري بإشراف النيابة العامة المختصة.

ولفتت وزارة الداخلية المغربية الى أن 1212 مغربيا شاركوا في القتال إلى جانب التنظيمات الارهابية في سورية والعراق وتم اعتقال مئة على الأقل عند عودتهم.

وكانت الشرطة المغربية فككت في شهري أيار وحزيران الماضيين خليتين إرهابيتين تعملان على تجنيد المسلحين في فاس وعلى ساحل البحر المتوسط بينما اعتقلت اسبانيا العشرات من المتطرفين في السنوات الأخيرة.

 

البعث ميديا -سانا