الشريط الاخباريعربي

العبادي: خطر الإرهاب يهدد العالم بأسره

أكد رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي أن خطر الإرهاب لا يهدد العراق وحده فحسب بل يهدد جميع دول المنطقة والعالم وعلى الجميع التكاتف لطرد هذا الخطر الحقيقي والقضاء عليه.

ونقل موقع “شبكة الإعلام العراقي” اليوم عن العبادي قوله خلال لقائه وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أمس: “إن هناك إدراكا دوليا حقيقيا لهذا الخطر” معربا عن أمله بأن يكون هناك تعاون أكبر من خلال تشكيل منظومة استخبارية عالمية لتتبع عصابات ما يسمى تنظيم دولة العراق والشام الإرهابي ومن يموله والقضاء عليه.

من جهته أعلن باسيل دعم لبنان للعبادي في مهمته مؤكدا حرص لبنان على وحدة العراق وأراضيه بشكل يوازي حرصه على ذاته على اعتبار أن خطر التنظيمات الإرهابية لا يؤثر في العراق فقط إنما في جميع دول المنطقة بما فيها لبنان.

وأوضح باسيل أن أي نصيحة قد تقدمها لبنان إلى العراق اليوم لابد أن تكون ناتجة عن التجربة اللبنانية التي تحث على سرعة تشكيل الحكومة وعدم إضاعة الوقت لافتا إلى أن إضاعة مثل هذا الوقت في لبنان أدت إلى نتائج ليست جيدة.

وشدد باسيل على ضرورة أن يتمسك العراقيون بأرضهم محذرا “من أن اندثار المكون المسيحي بالعراق يعني انتهاء المسيحية من كل المنطقة” معتبرا الأمر خسارة كبيرة للعراق والشرق الأوسط وللعالم أيضا .

وبحث الجانبان السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين إضافة إلى الأوضاع الأمنية والسياسية التي يشهدها العراق والمنطقة وأوضاع العراقيين وملف تشكيل الحكومة.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء المكلف تلقت صحيفة الصباح العراقية نسخة منه أنه جرى خلال اللقاء استعراض الجهود المبذولة لتشكيل الحكومة المقبلة في الأوقات الدستورية وأن تستوعب جميع المكونات.

وكان باسيل التقى وزير الخارجية العراقي بالوكالة حسين الشهرستاني أمس وعقدا مؤتمرا صحفيا مشتركا شدد فيه الشهرستاني على ضرورة التعاون الدولي في مجال محاربة الإرهاب فيما حذر باسيل من خطورة تقسيم العراق وانعكاس الأمر على المنطقة برمتها.

ووصل باسيل إلى بغداد أمس في زيارة رسمية لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق.