الشريط الاخباريعربي

«داعش» في الجزائر .. حقيقة أم خدعة غربية؟

تعمل الجهات الأمنية المختصة في الجزائر على  متابعة فرع تنظيم “القاعدة” في الجزائر العاصمة  والبيانات الإلكترونية في تنظيم “القاعدة” في بلاد المغرب على التحقق من البيان الصادر أمس الأول والذي أعلن من خلاله أمير المنطقة الوسطى في قاعدة المغرب عن التحاقه بتنظيم “داعش” وتأسيس ما يسمى بـ “جند الخلافة فى أرض الجزائر”.

وتقول صحيفة “الخبر” الجزائرية أن “مصدرا أمنيا لم يستبعد فرضية أن يكون موضوع إنشاء منظمة (جند الخلافة فى أرض الجزائر) أو ما نشر في  الأيام الأخيرة حول التحاق إمارة منطقة الوسط وبعض سرايا تنظيم القاعدة فى بلاد المغرب بتنظيم داعش، مجرد (بالون اختبار) أو (عملية استخباراتية)  تقف وراءها أجهزة أمن أجنبية لممارسة المزيد من الضغط على الجزائر لتسهيل عمليات عسكرية غربية ضد الجماعات السلفية الجهادية في ليبيا”.

وأشار المصدر إلى أن الشك قد يتلاشى في الأيام القادمة في حالة صدور بيان عن “مؤسسة الأندلس”، الذراع الإعلامي لقاعدة المغرب الإسلامي يؤكد صحة الخبر أو ينفيه.

ويتابع المصدر نفسه “احتمال أن يكون البيان قد صدر بالفعل من قبل أعضاء فى تنظيم القاعدة فى منطقة الوسط وارد.. كما أن هناك احتمالا ثالثا وهو أن يكون البيان قد صدر عن عدد من أعضاء جماعة الأنصار وهو ما يسمى الخلايا النائمة لتنظيم القاعدة فى بلاد المغرب التي  تتخفى في  المدن”.

 وأشار إلى أن كل هذه الاحتمالات هي موضوع بحث الآن في إطار تحقيق حول احتمال حدوث انشقاق في  تنظيم القاعدة