محليات

1000 منشأة حلبية تعاود العمل والانتاج

أكد مدير صناعة حلب معن جزبة عودة خمس مناطق صناعية في حلب إلى العمل والإنتاج بعد توقف هذه المناطق كليا في بداية الأزمة. لافتا إلى 904 منشآت بين صغيرة ومتوسطة وكبيرة، منها 800 منشأة في منطقة العرقوب و50 منشأة تتركز على صناعات الحديد والكابلات في منطقة التيارة و30 منشأة في منطقة جبرين و12 منشأة صناعية ثقيلة في منطقة طريق المطار، بالإضافة إلى إصلاح 12 منشأة في منطقة نقارين، إلى جانب عودة 95 منشأة في مدينة الشيخ نجار بحلب ليصبح بذلك عدد المنشآت العائدة للعمل والإنتاج نحو 1000 منشأة. هذا بالإضافة إلى مدينة الشيخ نجار الصناعية التي يتم العمل فيها على تأهيل بنيتها التحتية.

ونقلت صحيفة«الوطن» عن جزبة قاله: إن هناك نحو 663 منشأة صناعية قد عادت بشكل مبدئي للإنتاج في منتصف الأحداث منها 350 منشأة في منطقة العرقوب والتي تعد من اكبر المناطق الصناعية في المنطقة  و10 في جبريل و6 منشآت على طريق المطار، مؤكداً انه تم التركيز حالياً على تشغيل المنشآت التي تساهم في تأمين المواد الأولية التي تساعد الصناعيين في إعادة البنى التحية لمنشآتهم وتخفيف الأضرار قدر الإمكان.

ولفت مدير الصناعة الى أن هناك جهد مستمر في العمل من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، مبيناً أن عدد المنشآت الصناعية العاملة في حلب حالياً بلغت 3500 منشأة تزود السوق المحلية بمنتجاتها إلى جانب المنشآت الأخرى في المحافظات الأخرى. لافتاً أن هناك نحو 500 منشأة خياطة استأنفت العمل والإنتاج في منطقتي الجابرية والميدان، إلى جانب عشرات المنشآت في مناطق السريان وحلب القديمة والجديدة بعد أن حصلت على رخصة إشغال مؤقت تنفيذاً لتعميم وزارة الصناعة القاضي بنقل المنشآت الصناعية إلى مناطق آمنة.

وأشار جزبة إلى متابعة مديرية الصناعة لأوضاع المناطق التي تم طرد المجموعات الإرهابية المسلحة منها بالتعاون مع الجهات المعنية في المحافظة وبالتنسيق مع وزارة الصناعة وتشكيل لجنة في المنطقة لمتابعة مشاكل الصناعيين والعمل على تذليلها بهدف تنشيط المنشآت فيها وعودة المتوقف منها إلى العمل والإنتاج وبخاصة منطقة العرقوب باعتبارها اكبر المناطق الصناعية في المحافظة بعد مدينة الشيخ نجار.

وبيّن أنه تم تقديم عدد من التسهيلات اللازمة للصناعيين في تلك المنطقة بشأن دخول وخروج الصناعيين والعمال والمواد الأولية والإنتاج من وإلى المنطقة، إلى جانب السماح لكافة المنشآت فيها بالعمل ليلاً، وتأمين مدخل آخر لدخول الصناعيين بهدف التقليل من الازدحام أثناء دخول وخروج الصناعيين لمنشآتهم، والتواصل مع شركة كهرباء حلب لتغذية المنطقة بالطاقة الكهربائية وتقليل فترة التقنين، وأيضاً التواصل مع شركة محروقات حلب لتأمين مادة المازوت وإعطائهم الأولوية في منح هذه المادة بعد تصديق الشهادة الصناعية من قبل مديرية الصناعة حيث تم منح الصناعيين سلفة إسعافية بشكل فوري لحين الكشف على منشآتهم من قبل لجنة المحروقات المعتمدة من المحافظة.

وذكر تشغيل منشأتين لتشكيل الصاج في منطقة جبرين لتقوم بترميم الهنكارات المعدنية في التجمعات الصناعية المجاورة لبيع عدد المنشآت المنتجة /22/ من أصل 27 منشأة.

و أكد جزبة أن حركة العمل والإنتاج آخذة بالتسارع كماً ونوعاً، حيث تقوم عدة منشآت هندسية بتسويق منتجاتها في حلب وغيرها من المحافظات. لافتا إلى ما تعمل عليه المديرية لدعم جهود كافة الصناعيين وبالتنسيق مع جميع الجهات الأخرى في المحافظة وتذليل الصعوبات التي تواجههم لإقلاع منشآتهم بالشكل الأمثل وتزويد السوق المحلية بمنتجاتها.