الشريط الاخباريدوليسلايد

صحيفة آيدينليك: اقتصاد «داعش» صناعة تركية والتنظيم قديم في اسطنبول

كشفت صحيفة آيدينليك التركية بأن حكومة حزب العدالة والتنمية هي من أوجدت اقتصاد “داعش”وأن حكومة حزب العدالة والتنمية هي التي ساهمت بشكل كبير جداً في خلق بنية اقتصادية لتنظيم ” داعش” الإرهابي قبل سنوات وحتى قبل أن يطلق عليه تنظيم “داعش”.

وقالت الصحيفة إن تنظيم “داعش” الإرهابي كان موجوداً قبل سنوات في كل من مدينتي اسطنبول وقوينا ولكن كان حينها منظماً على شكل جمعيات دينية ومؤسسات خيرية تحت اسم “الجهاديين” تقوم بجمع التبرعات من الجوامع والمساجد الموجودة في تلك المدينتين تحت اسم مساعدات إنسانية .

ورغم تحذيرات بعض المسؤولين لأردوغان من خطورة تحول هؤلاء الجهاديين إلى إرهابيين، إلا أن أردوغان لم يأبه لتلك التحذيرات لا وبل قام بتوبيخ ناصحيه، وأمرهم بعدم التطرق إلى هذا الموضوع مرة أخرى.

وأكدت الصحيفى أن تنظيم “داعش” الإرهابي كان موجوداً وناشطاً في تركيا حتى قبل أن يحمل هذا الاسم، وحكومة حزب العدالة والتنمية وقطر والسعودية وعدد من دول الخليج الأخرى هي من هيأت له البنية المالية التي ساعدته للتحول إلى تنظيم كبير ذو بنية اقتصادية قوية.

وأضافت الصحيفة بأن حكومة حزب العدالة والتنمية لم تكتفي بدعم هذا التنظيم الإرهابي مالياً ولوجستياً عندما كان غير معروف، بل تابعت دعمه حتى بعد أن أصبح تنظيماً إرهابياً في منظور كل دول العالم وسمحت للإرهابيين القادمين من شتى أنحاء العالم بنقل ملايين الدولارات معهم في حقائبهم الخاصة التي كانت تعبر المطارات التركية دون تفتيش، وكذلك سمحت لهم بفتح حسابات خاصة في البنوك التركية يجرون من خلالها عمليات نقل الأموال وتوزيعها.

 

البعث ميديا – “صحيفة آيدينليك التركية” – ترجمة أسامة شحود