علوم وتكنولوجيا

ابتكارات.. طحال اصطناعي ينقي الدم من فيروسات خطيرة

يقوم العلماء في الولايات المتحدة الأمريكية بتطوير طحال اصطناعي جديد يمكنه تنقية الدم من فيروسات شديدة الخطورة مثل إيكولاي وإيبولا، وحتى الفيروسات غير المعروفة.

وأشار العلماء الى أن الطحال الاصطناعي الجديد، المسمى biospleen، يقدم حلولا جديدة لتصفية الدم والتخلص من الفيروسات والالتهابات بطرق أكثر فعالية، من خلال فلتر مغناطيسي خاص متناهي الجسيمات، ولعمل هذا الفلتر، استخدم العلماء جسيمات مغناطيسية متناهية الصغر وغلفوها بنسخة معدلة من بروتين يسمى MBL.

وأوضح العلماء أن هذا البروتين موجود في جسم الإنسان ويرتبط بجزيئات السكر على سطح أكثر من 90 نوعا من البكتيريا والفيروسات والفطريات، بما في ذلك السموم التي تطلقها البكتيريا الميتة، والتي يمكن أن تؤدي إلى التسمم وتعفن الدم.

وبمرور دم المريض خلال الطحال الاصطناعي “biospleen”، تقوم هذه الجسيمات المغلفة ببروتين MBL بالارتباط بغالبية مسببات الأمراض من الفيروسات، ويقوم المغناطيس في الطحال الاصطناعي بسحب الجسيمات المتناهية الصغر التي ارتبطت بالبكتيريا والفيروسات، ما يؤدي إلى تنقية الدم، ليتم ضخه مرة أخرى نقيا بدون أية فيروسات إلى جسم المريض.

وتم اختبار الجهاز على فئران مصابة ببكتيريا إيكولاي والبكتيريا العنقودية، بعد خمس ساعات من الإصابة، ووجد العلماء أن 89٪ من الفئران التي تمت تنقية دمها من خلال biospleen لا تزال على قيد الحياة.

وقال نايجل كلاين، وهو خبير العدوى والمناعة في جامعة لندن في المملكة المتحدة ، إنه يتوقع إمكانية تجربة biospleen على البشر في غضون بضع سنوات.