دولي

روسيا.. تجريب أحدث غواصة محمَّلة بصواريخ « بولافا»

من المقرر أن تذهب غواصة إستراتيجية روسية إلى البحر في الشهر المقبل، محمّلة للمرة الأولى بعدد كامل من صواريخ «أر أس-30 بولافا» الصواريخ التي صُنعت من أجل الغواصات الحديثة من طراز «955 بوري».

وصرح مصدر في البحرية الروسية أن غواصة إستراتيجية تحمل اسم الأمير يوري دولغوروكي مؤسس مدينة موسكو ستذهب إلى البحر في تشرين الأولعام 2014 في رحلة اختبارية تتم فيها متابعة سلوك الغواصة بعد أن تطلق أحد صواريخها «بولافا» والتي ستوضع للمرة الأولى في جميع قواذفها الـ16.

ولم يسبق أن ذهبت أية غواصة تقوم باختبار صواريخ «بولافا» إلى البحر حاملة أكثر من صاروخ واحد.

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ «بولافا» كان قد دخل الخدمة العسكرية على الرغم من عدم استكمال اختباراته. وكان القائد العام للقوات البحرية الروسية الأميرال فيكتور تشيركوف قال في العاشر من أيلول 2014 بعد أن أجرت غواصة «فلاديمير مونوماخ» تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ «بولافا» إن غواصتين استراتيجيتين من طراز “بوري” سوف تُجريان تجربتين أخريين لإطلاق صواريخ «بولافا» في هذا الخريف.

ولم تُنشر مواصفات صاروخ «بولافا» في أية جريدة رسمية بعد. وحسب المعلومات المتوفرة فإن الصاروخ يستطيع أن يحمل 6 إلى 10 رؤوس حربية يبلغ مدى الواحد منها 8 آلاف كيلومتر.

وكانت روسيا قد صنعت صاروخين بالستيين من أجل الغواصات المقاتلة يبلغ مداهما 11 ألف كيلومتر. ويعرف هذان الصاروخان باسمي «سِينِيفا» و«لايْنَر».