دولي

كاميرون: الانسحاب من الاتحاد الأوروبي هو لمصلحة المملكة

من الممكن أن يجري الاستفتاء على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في حال إذا حصل حزب المحافظين البريطاني، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون في المملكة المتحدة، على أغلبية الأصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة في بريطانيا.

وجاء في تقارير صحيفة الغارديان، يرى رئيس وزراء المملكة المتحدة ديفيد كاميرون أن المملكة المتحدة يجب أن تنسحب من الاتحاد الأوروبي ليتمكن بعد ذلك من دمج البلاد في اتحاد وثيق مع أوروبا.

وقال كاميرون انه اذا فاز حزب المحافظين في الانتخابات البرلمانية في عام 2015، سوف يفعل كل ما في وسعه لإجراء الاستفتاء حول عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وسوف ينصح المواطنين البريطانيين أن يصوتوا لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

يعتقد رئيس الوزراء أيضا أنه على الرغم من الفضائح داخل الحزب، مثل دخول النائب المحافظ السابق مارك ريكليس إلى حزب الاستقلال و استقالة العضو في الحزب المحافظ بروكس نيومورك، إلا أن الحكومة المحافظة هي وحدها التي يمكن أن تبني بريطانيا القوية التي يمكن الافتخار بها.

وفي وقت سابق، قال كاميرون في مقابلة مع راديو “بي بي سي 1″ إن الانسحاب من الاتحاد الأوروبي هو لمصلحة المملكة المتحدة. وأردف يقول بهذا الصدد: ” لم أكن أثير مسألة الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، لو أن هذا الانفصال سيكون غير ملائم لبلدنا. أنا رجل وطني، كل شيء أقوم به هو نابع من حبي لوطني. إنني أريد لأمتي أن تكون قوية وفخورة وتحكم نفسها بنفسها “.

وقال السياسي البريطاني أيضا أنه في حال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، سيكون قادرا على التفاوض مع رؤساء الاتحاد الأوروبي على التعاون الوثيق الذي سيكون مفيدا للطرفين وذلك في أربعة مجالات رئيسية هي: رأس المال والسلع والخدمات والعمالة.

ويصر رئيس الوزراء البريطاني على إصلاح الاتحاد الأوروبي، ولا سيما لتشديد قوانين الهجرة داخل الاتحاد. تعتبر بريطانيا عضوا في الاتحاد الأوروبي، ولكنها ليست جزء من منطقة اليورو ومنطقة شنغن.