دولي

لافروف يرد على أوباما: تتحدثون نيابة عن الجميع واستنتاجاتكم خاطئة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي وضع خلالها روسيا في صف واحد مع تهديدات عالمية مثل فيروس الإيبولا وتنظيم داعش الإرهابي لا تعكس أبدا رأي المجتمع الدولي”.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية “إيتارتاس” عن لافروف قوله في مقابلة مع تلفزيون بلومبيرغ الروسي: “إن زملاءنا الأمريكيين لديهم عادة التحدث بالنيابة عن الجميع واستخلاص استنتاجات لا يشاطرهم الكثيرون فيها “.
وأضاف: “من المؤسف في الواقع أنه وبدلا من التركيز على جوهر المشكلات وعلى الجهود الجماعية لحلها استنادا إلى القانون الدولي والتعاون في مجلس الأمن الدولي.. باتت قضايا في غاية الخطورة ذريعة لتوجيه الاتهامات سواء فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية أو الوضع الراهن في كل من سورية والعراق وليبيا”.
إلى ذلك قال لافروف في تصريحات لقناة “روسيا” التلفزيونية: “إن السرعة التي تحول فيها حلف شمال الأطلسي /الناتو/ إلى العبارات واللهجة القاسية والاتهامات الأحادية وغير المقبولة على الإطلاق والتي لا أساس لها ضدنا بشأن الأزمة الأوكرانية أثبتت أنه لم يتخلص بعد من عقلية الحرب الباردة”.
وأشار لافروف إلى أن “هذا أمر محزن جدا لأننا كنا قد بنينا علاقاتنا بعد الأزمة بالقوقاز” مؤكدا “أن الحرب الباردة اليوم ليست هي نفسها كما كانت قبل سنوات فالحرب الآن يجري تنفيذها في مجال فضاء المعلومات فيما الحرب الباردة الكلاسيكية حتى وإن كانت تتضمن وسائل الإعلام فقد كانت أضيق بكثير مما يحدث الآن إذا أخذنا بالاعتبار فضاء الانترنت وإمكانياته الواسعة “.
وعزا لافروف أسلوب الغرب الحالي في التعامل مع بلاده إلى عدم وجود خبراء في الغرب بما يكفي لإدراك وفهم الشأن الروسي.