الشريط الاخباريسورية

إرهابيو «الحر» يقرّون: فرق أميركية أعدت منشآت لتدريبنا منذ سنوات

بعد يومين من إعلان المتحدث باسم وزارة الحرب الأميركية جون كيربي، عن بدء اختيار من سيتم تدريبهم ممن سماهم بـ”المعارضة المعتدلة” في مشيخة السعودية، أقرّ الإرهابي أحمد بري أحد متزعمي المجموعات الإرهابية المسلحة في سورية بأن الولايات المتحدة ومشايخ الخليج تدعم هذه الجماعات تقريباً منذ بدايات الأزمة السورية.

وقال الإرهابي بري التابع لما يسمى جماعة “الحر” الإرهابية: “التدريب مستمر منذ زمن، وتم تدريب عناصر من الجيش الحر في وقت سابق”.

وكان كيربي، قال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر ساكي، إنه “تم البدء باختيار عناصر من المعارضة السورية لبرنامج التدريب والتسليح الذي سيُقام في السعودية”. وأضاف “نحن في بداية عمليَتي التجنيد والتدقيق…العملية قد تتطلب أشهراً”. مقّرا بأن “لدى الولايات المتحدة فريقاً يعمل مع السعوديين في محاولة إعداد المنشآت المخصصة لبرنامج التدريب والتسليح، وتحديد ما هي الموارد اللازمة لإعداد المدربين وما شابه”.

وتابع الإرهابي بري: “موضوع التدريب هو موضوع مستمر بدأ مسبقاً في دول عدة كالأردن ودول خليجية”، موضحاً أن “الولايات المتحدة قد اختارت مجموعات للتدريب بمعرفة هيئة الأركان”، إلا أنه رفض الإفصاح عن “الفصائل التي تنتمي إليها”. وأشار إلى أن “دولة خليجية قد استضافت في وقت سابق دورات تدريبية لمقاتلين في تنظيم “الحر”، وجرى تدريبهم على يد مدربين خليجيين وأميركيين”.

وعن ماهية التدريب، يؤكد بري أنه “سيكون على يد مدربين خليجيين وأميركيين، وهو تدريب على الأسلحة”.