محليات

«الصحة»: نتجه لدراسة دعم الأدوية النوعية وإعفائها من الرسوم الجمركية

أكد مصدر في وزارة الصحة أن الحكومة تتجه إلى دراسة دعم الأدوية النوعية من خلال إعفائها من الرسوم الجمركية وخاصة بعد ارتفاع سعر الدولار أمام الليرة السورية ما سيزيد من سعر هذه الأدوية التي ستنعكس سلباً على المواطن.

وكشف المصدر عن أن الوزارة استوردت ما يقارب 60 صنفاً من الأدوية النوعية من بعض الدول الصديقة ولاسيما روسيا وإيران وبعض الدول اللاتينية بعدما كانت سورية تؤمن هذه الأدوية من شركات أجنبية.

وبين نقيب الصيادلة في سورية فارس الشعار أن النقابة رفعت مجموعة من الأدوية النوعية التي يحتاج إليها السوق السورية باعتبار أن النقابة معنية بشكل مباشر بهذا الموضوع كما أن النقابة اقترحت إعفاء الأدوية من الرسوم الجمركية لكيلا تتأثر بسعر ارتفاع الدولار الذي قد يؤثر في أسعار الأدوية بشكل كبير.

وفي ذات المجال تشهد صيدليات اللاذقية فقرا شديداً بأنواع الأدوية الطبية المتوافرة بها وخاصة الأدوية منها ذات الفعالية الجيدة لمعظم الأمراض، وكذلك الأدوية المعتمدة من المواطنين للاستهلاك دون وصفة طبية كأدوية آلام الرأس والحروق.

وفي القنيطرة اعتبرت لجنة حي الجولان في تجمع البطيحة للنازحين من محافظة القنيطرة أن الوضع الصحي في البلدة غير مقبول وذلك بسبب عدم توافر كادر طبي ونقص كبير في المستلزمات الطبية.