الشريط الاخباريدولي

70 % من البريطانيين يطالبون بسحب كأس العالم من قطر لصلتها بالإرهاب

دعت صحيفة «الصنداي تليجراف» إلى سحب حق تنظيم بطولة كأس العالم 2022 من قطر ما لم تتخذ موقفا صارما من ممولي الإرهاب المتهمين بالعمل من داخل الدولة الخليجية الصغيرة.

وبحسب الصحيفة فإن استطلاعا للرأي أظهر أن نحو ثلاثة أرباع البريطانيين يرون ضرورة تجريد قطر من حق تنظيم البطولة الأكثر شعبية في العالم، ما لم تضع حدا لتمويل الإرهاب من أراضيها.

وقد سلطت حملة صحيفة التليجراف «أوقفوا دعم الإرهاب» الضوء على الدور الذي تلعبه قطر وجيرانها بالخليج بتمويل الإرهاب، وأظهر الاستطلاع الذي شمل 2000 شخص تم سؤالهم عما إذا كان ينبغي حرمان قطر من تنظيم بطولة 2022 ما لم تثبت للعالم تحركاتها لوقف ممولي الإرهاب، موافقة 72% على هذا الرأي.

ويعتقد 71% أن كلا من مشجعي كرة القدم والشركات البريطانية ينبغي أن تقاطع كأس العالم حتى تظهر قطر تحركاتها الصارمة ضد ممولي الإرهاب بينما يرى 68% أنه لا ينبغي على المنتخب الإنجليزي حال تأهله اللعب في قطر ما لم يتم القضاء على تمويل الإرهاب، ودعا 50% من المستطلعين الحكومة البريطانية إلى إدانة الفشل القطري في معالجة القضية، بينما دعا 40% إلى فرض عقوبات ضد الدولة الخليجية لمنعها من شراء المزيد من الأعمال التجارية داخل المملكة المتحدة.

وتقول الصنداي تليجراف إن نتائج الاستطلاع سوف تجدد الجدل المحيط بفوز قطر بحق استضافة كأس العالم، إذ تلاحقها بالفعل، مزاعم بشأن تزوير التصويت وتقديم رشاوى لمسؤولي اللجنة التنفيذية للفيفا، وقال ستيفن باركلي النائب المحافظ إن الاستطلاع يظهر بوضوح الوعي المتزايد حيال القلق بشأن تمويل الإرهاب. هناك توتر متزايد يشوب علاقات قطر مع الغرب وتصرفاتها خلف الكواليس في الشرق الأوسط.

وقالت تريسي كراوتش النائبة المحافظة وعضو لجنة الرياضة والثقافة والإعلام: «استضافة قطر لكأس العالم يكتنفه الكثير من الجدل سواء ما يتعلق بمزاعم الفساد والطريقة التي حصلت فيها على حق تنظيم البطولة أو درجة الحرارة العالية التي ستقام فيها البطولة. والآن هناك صلات محتملة بتمويل الإرهاب. حقا الأمر يحتاج إلى إعادة نظر وتقييم الإرهاب يمثل مصدر قلق متزايد».