رياضة

دونغا: على اللاعبين أن يتأقلموا مع أسلوب البرازيل وليس العكس

قال مدرب المنتخب البرازيلي الأول لكرة القدم، كارلوس دونجا، اليوم إن اللاعبين هم من يجب أن يتأقلموا على أسلوب لعب السيليساو وليس العكس.

وذكر دونجا في مؤتمر صحفي قبل الودية التي يخوضها منتخبه أمام تركيا الأربعاء “لاعبو المنتخب هم من يجب أن يتأقلموا على أسلوب اللعب الخاص به، واللاعب عليه ألا يلعب معنا كما لو كان يشارك مع فريقه بالتشامبيونز ليج”.

وأبرز “إذا ما أصبحنا منتخبا قويا. فإن الأداء الفردي سيظهر”، مستبعدا فكرة أن بعض النجوم يشعرون بأن لديهم نوع من الحق الطبيعي في ارتداء القميص الأصفر للبرازيل.

وأشار في هذا الصدد “لدينا 23 لاعبا، وجميعهم بإمكانهم اللعب. لا توجد ضمانات للعب وهناك منافسة داخلية بين الجميع”.

وأضاف ردا على أسئلة حول عدم استدعاء لاعبين مثل دييجو ريباس وفيليبي ميلو اللذين يلعبان في فريقي فنربخشه وجلطة سراي التركيين ويتمتعان بشعبية كبيرة بين الجمهور التركي “دييجو شارك في السابق في المونديال والأولمبياد”، بينما اقتصر القول حول ميلو “من المحال أن أعلق بجملة حول جميع البرازيليين الغائبين عن المنتخب. لن ننتهي أبدا. يمكننا فقط الحديث عن الموجودين فيه”.

وأضاف “هناك منافسة قوية وكل لاعب يبحث عن مكانه بالتشكيل الأساسي”.

وأعرب قائد المنتخب البرازيلي بطل العالم في الولايات المتحدة عام 1994 عن ثقته في تطوير مشروعه.

وذكر “نحن في الطريق الصواب: برغم قصر الطريق الذي قطعناه، لكن يمكن حل كل شيء بذكاء اللاعبين، رغم أننا كنا لنصبح في حال أفضل إذا ما أتيح لنا مزيد من الوقت للتدرب، لكني بوجه عام سعيد بأداء اللاعبين”.

وأشار إلى أن مواجهات البرازيل وتركيا دائما ما تكون “صعبة”، متذكرا الانتصارين الصعبين للكناريا على الأتراك في مونديال 2002 (2-1 بدور المجموعات و1-0 بالدور نصف النهائي) ومبرزا أن “الفريقين لا يزال لديهما لاعبين ممتازين لحد الآن”.

وحول الرأي المنادي بضرورة منح الأسلوب الدفاعي أفضلية على حساب أسلوب اللعب الهجومي التقليدي للبرازيل، قال “عندما لا تملك الكرة، يجب على الجميع المشاركة في الدفاع، وعندما تمتلكها فان الجميع يجب عليهم أن يهاجموا. يجب أحداث توازن بين الأمرين”.