دولي

سلطات دونيتسك تقترح جعل مطارها منطقة منزوعة السلاح

اقترحت السلطات في جمهورية دونيتسك الشعبية لجعل مطار المدينة مع مدينة «شاستي» في جمهورية لوغانسك الشعبية منطقة منزوعة السلاح، بحيث يمكن لمراقبي منظمة الأمن والتعاون الأوروبي بالدخول إليها.

قال ذلك للصحفيين مبعوث جمهورية دونيتسك الشعبية الدائم للمفاوضات ونائب رئيس مجلس الشعب في جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشيلين. ووفقا له من مقترحاتنا جعل أراضي المطار منطقة منزوعة السلاح بحيث تخرج قوات الأمن الأوكرانية من هناك وبنفس الوقت لن نذهب نحن إلى هناك.

ومن هناك تمر بعثة منظمة الأمن والتعاون مع المراقبين. وفي رأيه، ستزول هناك مظاهر إطلاق النار بسبب تواجد ممثلي منظمة الأمن والتعاون.

الآن مطار دونيتسك ومدينة «شاستي» في مقاطعة لوغانسك تبقى مناطق ساخنة على خطوط التماس الأمامية بين قوات الأمن الأوكرانية وقوات الدفاع الشعبية. والخيار الوحيد هنا للحل هو إزالة المعدات الثقيلة.

وإذا بدأنا بالتفاوض بشكل مباشر فسوف يتحرك الوضع وسنفهم مدى الفعالية لهذا الموقف، عندئذ سنتمكن من التفاوض في مناطق أخرى، فيما قال بوشيلين. أما ما يجري حاليا هو السير في طريق مسدود حيث من غير المعروف من هو الذي يبدأ بالإطلاقات دائما. وعندما يمتد خط المواجهة بين 30 و 40 كلم فمن السهل إلقاء الاتهام على أي طرف.