محليات

ندوة عن «الأمن والسلامة في المنشآت الجامعية» في جامعة تشرين

أقامت جامعة تشرين في الجامعة ندوة (الأمن والسلامة في المنشآت الجامعية ) بالتعاون بين المعهد العالي لبحوث البيئة والمعهد العربي للصحة والسلامة المهنية ونقابة المعلمين في الجامعة، بحضور الرفاق الدكتور عصام محمد الدالي رئيس مكتب التعليم العالي الفرعي، والدكتور جورج أسبر رئيس مكتب العمال والاقتصاد الفرعي، والدكتور إبراهيم سليمان نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية، والدكتور يونس يونس نقيب المعلمين في الجامعة، والدكتور محمد عيسى عميد المعهد العالي لبحوث البيئة، والدكتورة رانيا رشدية القائم بأعمال المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بدمشق .

وقد تركزت محاور الندوة على التعريف بالإجراءات الواجب توافرها ضمن بيئات العمل المختلفة للحصول على إنتاج جيد من غير إصابات. وتضمت محاور الندوة مبادئ السيطرة على مخاطر بيئة العمل والصحة والسلامة في المخابر والسلامة في استثمار التجهيزات الكهربائية في المنشات الجامعية وعوامل الوقاية والأمان في مراكز الطب النووي والمعالجة بالأشعة وإدارة الحالات الطارئة في المنشآت الجامعية والسلامة في المراكز الخدمية ضمن المنشآت الجامعية .

وأكد عميد المعهد العالي لبحوث البيئة بجامعة تشرين الدكتور محمد عيسى أن الإجراءات الهادفة إلى منع حدوث إصابات العمل لا تقل أهمية عن الإنتاج وجودته والتكاليف المتعلقة به وان الهدف من السلامة المهنية هو الإنتاج من دون حوادث وإصابات .

من جانبها قالت القائم بأعمال المعهد العربي للصحة والسلامة المهنية بدمشق الدكتورة رانيا رشدية أن الندوة تسلط الضوء على المنشات الجامعية والمخابر فيما يخص السلامة ، لافتة إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة ضمن الكليات الطبية والبحثية والعاملين في المخابر للحد من مخاطر التعرض للمواد الضارة و العدوى بالأمراض .

وأشارت رئيس قسم الوقاية البيئية في المعهد منسق الندوة الدكتورة «فيينا حمود» أن تعدد مخاطر بيئة العمل فرضت وضع ضوابط للحد منها ضمن المنشات التعليمية « الجامعات» حيث يعمل الطلبة والعاملين ضمن المنشات في ظروف غير مثالية .

 

البعث ميديا || جامعة تشرين – قسم الإعلام