محليات

غرفة صناعة دمشق: تعقيدات المركزي سبب عدم استقرار سعر صرف الدولار

كشف أعضاء غرفة تجارة دمشق أن سبب عدم استقرار سعر صرف الدولار في الآونة الأخيرة يعود إلى تعقيد إجراءات الحصول على إجازة الاستيراد بهدف ضبط الطلب على القطع الأجنبي، وهي أداة غير منطقية، وخاصة أن تمويل المصرف المركزي للمستوردات لا يشكل أكثر من 20 إلى 25 بالمئة من إجمالي التمويل اللازم لمستوردات السوق.

وأجمع الأعضاء في مذكرة تمخضت عن اجتماعهم أمس وجهت إلى رئاسة مجلس الوزراء على أن تعليمات منح إجازات الاستيراد الحالية أدت إلى خلق صعوبات اعترضت مسار العمل التجاري للتجار نتيجة تطبيقها، مشيرين إلى أن ذلك أدى إلى خلق صعوبات أكبر لجهة تأمين الحاجات اليومية للمواطنين، مطالبين الحكومة بضرورة إلغاء آليات منح إجازات على الاستيراد الوطني لما لها من منعكسات سلبية عليهم. وفي السياق أكد رئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس أن الحكومة وافقت على تذليل بعض العقبات أمام الشركات الصناعية في عدرا الصناعية من خلال موافقتها على منحهم قروضاً تشغيلية لمدة عام.

ونقلت صحيفة الوطن عن الدبس تقديريه أن تبلغ قيم القروض بين 10 إلى 20 مليون ليرة وبحسب الترتيبات التي يمكن التوافق عليها بين صاحب القرض والبنوك العاملة في سورية، موضحاً أنها ستخضع لشروط محددة.