رياضة

هودجسون يطالب لاعبي المنتخب الإنكليزي بالتعلم من الألمان

يرى روي هودجسون المدير الفني للمنتخب الإنكليزي لكرة القدم أنّ المنتخب الألماني يمثّل النموذج الأمثل للاعبيه من أجل الاحتذاء به.

وأكّد هودجسون أنّ مشاهدة فريق أوروبي، يتكون من لاعبين يواجه بعضهم بعضاً بشكل اعتيادي في دوري أبطال أوروبا، يتوّج بلقب كأس العالم، أمر إدراكه أسهل مما إذا كان قد نجح فريق من أميركا الجنوبية في حصد اللقب.

وقال مدرب المنتخب الإنكليزي للموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) :”كنت أشاهد فرقاً في الماضي وتحديداً من قارة أميركا الجنوبية، وعندما تعمل مع فريق بريطاني من الصعب القول: سنقوم باللعب كما تفعل هذه الفرق، لأنّهم يملكون نوعية مختلفة من المهارات”.

وتابع :”لقد ترعرعوا في أجواء مناخية مختلفة، المرونة التي يتمتعون بها مختلفة جداً، من الصعب تقليدها، لكن عندما ترى منتخب ألمانيا يقوم بالأشياء بشكل ممتاز، فإن لا شيء يمنعنا نحن ومنتخبات أوروبية أخرى من القول: إننا نستطيع العمل بهذه الطريقة أيضاً”.

وأوضح :”نستطيع تخريج لاعبين مماثلين لهم، السؤال الذي يطرح نفسه هل يمكن تخريج لاعبين أقوياء مثلهم أو فريق قوي مثلهم، بالطبع هذا أمر مختلف تماماً، لكننا لا ننظر إلى نوعية أخرى من اللاعبين في أسلوب مختلف تماماً، في الواقع نحن نقوم بعكس ذلك، أعتقد أننا عندما نرى المنتخب الألماني بأسلوب معيّن، فإنّ الكثير من المنتخبات الأوروبية تسعى إلى اللعب بأسلوب مماثل، لكننا لا نقوم بذلك بنفس النجاح”.

وتابع:”ما فعلوه أيضاً بشكل جيد هو أنّهم قاموا بتطوير فريق قوي جداً ومتماسك، أعتقد أن قراراتهم صائبة، لذا فإنه في الوقت الراهن الفارق الرئيسي بيننا وبين ما يفعلوه يستند كثيراً على عنصر اتخاذ القرار لديهم لأنّهم تجاوزوا هذه الأمور معاً”.

وأكد:”ربما يتخذون قرارات أفضل حول كيفية المخاطرة الهجومية أو متى يتم الاحتفاظ بالكرة، كفاءة التمريرات هنا أو كفاءة التمريرات هناك”.

وأشار هودجسون إلى أنّ أندية الدوري الإنكليزي الممتاز غالباً تعتمد على لاعبين محترفين، مما يجعل من الصعب وصول أبناء هذه الأندية إلى الفريق الأول.

وأوضح :”في الوقت الراهن لا توجد قيود على الأندية، لا يوجد ما ينص على ضرورة الدفع بلاعب يبلغ من العمر بين 19 و20 عاماً في ظلّ وجود لاعب اشتراه النادي من الخارج مقابل 60 مليون إسترليني، وعلينا أن نتقبل ذلك”.

وأضاف :”مسار لاعبي الأكاديميات هو أكثر شيء يهمنا لأننا عندما نشاهد لاعبين تحت 19 و20 عاماً، نرى من وجهة نظري مواهب جيدة للغاية”.