الشريط الاخباريسلايدسورية

دمشق: لم نتبلغ أي شيء رسمي من الكويت

أعلن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن دمشق «لم تتبلغ بأي شيء رسمي من قبل السلطات الكويتية» تجاه ما نقل عن وكيل وزارة الخارجية السفير خالد الجار اللـه بأن الكويت «منحت تأشيرات دخول لثلاثة دبلوماسيين سوريين للعمل في سفارة بلادهم وإعادة افتتاحها».

ونقلت صحيفة “الوطن” عن المصدر قوله: إنه «لا يوجد لدينا شيء رسمي بهذا الخصوص ونحن تابعنا الخبر من بعض وسائل الإعلام ولم نتبلغ بأي شيء من السلطات الكويتية».

ووفقاُ لوكالة أنباء “الأناضول” التركية التي نقلت عن الجار اللـه قوله في تصريح صحفي على هامش احتفال السفارة الرومانية في الكويت بالعيد الوطني لرومانيا، مساء الإثنين: «إن الدبلوماسيين السوريين غادروا بمحض إرادتهم والآن هم يعودون أيضاً بمحض إرادتهم»، مضيفاً إن «هناك رعايا سوريين موجودين بأعداد كبيرة يحتاجون إلى متابعة ورعاية واهتمام».

وأغلقت السفارة السورية في الكويت في نيسان الماضي، بعد إعلان دمشق إغلاق سفارات في عدد من الدول ضمنها الكويت والولايات المتحدة بسبب «عدم منح تأشيرات لدبلوماسيين جدد بدل العاملين في تلك العواصم».

وبحسب “الأناضول” قال الجار اللـه رداً على سؤال حول موعد عودة الدبلوماسيين السوريين: «أعتقد أنهم وصلوا أو على وشك الوصول ومنحت لهم التأشيرات لدخول البلاد».

وفيما إذا كان منح تأشيرات الدخول للدبلوماسيين الثلاثة يعتبر تمهيداً لعودة أعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية إلى دمشق، استبعد الجار اللـه ذلك وقال: «لا.. هذا موضوع آخر وليس وارداً الآن».

ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصادر وصفتها بالمتابعة لملف العلاقات الثنائية أن دمشق قدمت كتاباً للخارجية الكويتية من أجل الحصول على تأشيرات لدبلوماسيين سوريين جدد بهدف إعادة فتح السفارة، ورحب الجانب الكويتي وأوضحت خارجيتهم حينها أن لا مانع لديها بإعادة فتح السفارة ولكن الأمر يحتاج إلى إجراءات معينة تحتاج بدورها لبعض الوقت».

وأوضحت المصادر أن «التقديرات تشير إلى أن عدد السوريين الذين باتوا يعانون من مشاكل في جوازات سفرهم ربما يزيد على ثمانية آلاف من أصل أكثر من 170 ألف سوري موجودين في الكويت».