عربي

بعد إعادته للخدمة.. حفتر يطلق المرحلة النهائية من «تحرير بنغازي»

قالت مصادر إخبارية ليبية أن رئيس مجلس النواب الليبي المنتخب عقيلة صالح قويدر أصدر قرارا بإعادة أكثر من 120 ضابطا إلى الخدمة العسكرية.

ونقلت المصادر عن أعضاء في مجلس النواب بطبرق قولهم “إن من بين الضباط المعادين اللواء المتقاعد خليفة حفتر الذي يقود عملية عسكرية يطلق عليها اسم معركة الكرامة ضد الإرهابيين في شرق البلاد وغربها والعميد صقر الجروشي آمر سلاح الجو الليبي”.

وكان رئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري بوسهمين أصدر قرارات بالاستغناء عن عدد كبير من ضباط الجيش الليبي.

يذكر أن ليبيا تعيش حالة من الانقسام السياسي والفوضى الأمنية في ظل انتشار الميليشيات والتنظيمات الإرهابية المسلحة ومحاولتها فرض نفوذها على البلاد وقيام عدد من الضباط وبينهم اللواء حفتر بعملية عسكرية لتطهير ليبيا من هذه التنظيمات والميليشيات المسلحة.

من جهة اخرى أعلن اللواء حفتر قائد عملية الكرامة العسكرية الرامية إلى تطهير ليبيا من الإرهابيين عن بدء المرحلة النهائية من تحرير مدينة بنغازي.

وقال حفتر في تصريحات صحفية أوردتها مصادر محلية اليوم “أعطيت أوامري بالتعامل مع القناصة المتمركزين في بعض الأحياء داخل مدينة بنغازي وقطع خطوط الإمداد لديهم” لافتا إلى أن ما يؤخر تحرير بنغازي من الإرهابيين هو تمركز هؤلاء القناصة في بعض أحياء المدينة.

من جهة اخرى قالت مصادر عسكرية ليبية إنه تم تزويد الجيش الوطني الليبي بأربع طائرات سوخوي جديدة مشيرة الى ان هذه الطائرات بدأت تشارك بالفعل في المعارك ضد الإرهابيين المنتشرين في ليبيا.

وأضافت المصادر ذاتها أن الطائرات الجديدة يمكنها عرقلة تحركات ميليشيا فجر ليبيا المتطرفة ضد الجيش وباتجاه المرافق الحيوية خاصة المنشآت النفطية في الشرق والجنوب.

إلى ذالك أعلنت مصادر طبية في بنغازي الى أنه وصل الى مستشفى الجلاء خلال الأيام الأربعة الماضية جثث ثمانية اشخاص و35 جريحا من عناصر الجيش الليبي جراء معارك بنغازي.

وكانت الحكومة الليبية المؤقتة أعلنت بالأمس حالة التعبئة الشاملة لمواجهة التنظيمات الإرهابية فى كل المدن الليبية وطالبت كل القبائل فى ليبيا برفع الغطاء الاجتماعي والتبروء ممن يتورط في الأعمال الإرهابية.

وأكدت الحكومة في بيان أصدرته أن الهجوم الإرهابي الذي نفذه تنظيم داعش وميليشيات فجر ليبيا ضد الجيش في بنغازي وسرت ودرنه “جريمة لن تمر دون عقاب”.